تعرفى على الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتتفادى هشاشة العظام

http://prison.com.ro/wp-content/uploads/2013/04/0-a24.jpg
الكالسيوم ضروري وهام لجسم صحي وسليم, فهو ضروري لصحة العظام والأسنان, ويجب الحرص على تناول الكميات المناسبة من الكالسيوم, وعلي وجه الأخص الحوامل حيث يجب احتواء نظامهن الغذائي على كميات عالية من الكالسيوم من اجل صحة كل من الأم والجنين, ومن المشهور احتواء منتجات الالبان على نسب عالية من الكالسيوم,

الزبادي
يحصل معظم الناس على ما يحتاجون إليه من فيتامين «د» عن طريق التعرض المباشر لضوء الشمس، لكنّ بعض الأطعمة، مثل الزبادي غنية بفيتامين «د»، ويمكن لكوب واحد من الزبادي أن يقدّم لك ما تحتاجه من الكالسيوم وفيتامين «د».
اللبن
يعتبر اللبن من المواد التي لا غني عنها، حيث إنه المكون الرئيسي للكالسيوم وفيتامين «د» في أجسامنا، خاصة لدى الأطفال الصغار، لأنهم يكونون في أمسّ الحاجة إليه لبناء العظام ونموها لديهم، وعند الإكثار من تناول اللبن، ينبغي البعد والحذر من السعرات الحرارية الكثيرة التي يسببها .
الجبن
من المعروف أن الجبن من إحدى مشتقات اللبن، ومن ثم فإنه غني بالكالسيوم، وهذا لا يعني الإكثار منه، كما أن «الجبن الشيدر» يحتوي على أكثر من 30 في المائة من قيمة الكالسيوم التي تحتاج إليها، فتمتع بها ولكن باعتدال.
البيض
رغم أن البيض يحتوي فقط على 30 في المائة مما تحتاج إليه من الكالسيوم وفيتامين «د»، فإنه إحدى الطرق السريعة والسهلة للحصول على هذين المكونين اللازمين لقوة وبناء عظامنا والمحافظة عليها .
السردين
من المعروف، أيضا ،أن السردين من الأسماك الغنية بالكالسيوم، والتي تساعد أجسامنا وتمدها بالطاقة وبكل ما يلزم لبناء العظام والحفاظ عليها قوية، إضافة إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين «د».
الدجاج
غذاء غني بالبروتينات وفيتامينات (أ) والحديد والكالسيوم وهي كلها عناصر أساسية للجمال. كما أنها بالمقارنة باللحم تحتوي على نسبة أقل من الدهون التي ينصح المتخصصون بالتقليل من تناولها.


 ولكن بعض الأشخاص لا يفضلون تناول منتجات الألبان, فإليهن مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم.
النسب المطلوبة للبالغين:
البالغين من سن 19-50 سنة يحتاجون إلى 1000 مجم من الكالسيوم يوميا, ويحتوي كوب من الحليب على 296 مجم من الكالسيوم, ولكن كما ذكرنا سالفا بعض الأشخاص لا يفضلون تناول الحليب, وهذه بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
1. حبوب السمسم
ربع كوب من حبوب السمسم يحتوي على 351 ملغ من الكالسيوم.
2. سبانخ
كوب من السبانخ المسلوقة يحتوي على 245 ملغ.
3. الكرنب
كوب من الكرنب المسلوق يحتوي على 266 ملغ.
4. عشب البحر
كوب واحد من عشب البحر الخام يحتوي على 136 ملغ.
5. الطحينة
ملعقتين من الطحينة الخام يحتوي على 126 ملغ.
6. القرنبيط
كوبين من القرنبيط المسلوق يحتوي على 124 ملغ.
7. السلق
كوب واحد من مغلي السلق يحتوي على 102 ملغ.
8. كرنب
كوب واحد من الكرنب المغلي يحتوي على 94 ملغ.
9. الجوز البرازيلي
اثنين أوقية من الجوز البرازيلي (12حبة من الجوز) يحتوي على 90 ملغ.
10. البرتقال
حبة متوسطة من البرتقال تحتوي على 52 ملغ.
http://i-exc.ccm2.net/iex/1280/1787957107/749663.jpg

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات