8 عادات يومية تضر بشعرك

 http://www.chhiwati.com/wp-content/uploads/2013/09/3-%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%83%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D9%82-%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%87%D8%A7.jpg
شعر المرأة هو تاجها، فتحرص جميع السيدات على الاهتمام بشعرها، لكن هناك بعض الأخطاء الشائعة والعادات اليومية التي تمارس دون وعي، والتي من شأنها أن تتسبب في تلف الشعر. تلك العادات هي السبب الرئيسي وراء جفاف الشعر وتجعده أو تساقطه أيضًا. من أهم تلك العادات اليومية الخاطئة:

1- التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة

خصلات الشعر تشكل حماية لفروة الرأس من أشعة الشمس، ولكن ذلك لا يعني أن الشمس لا تضر بشعرك. فالتعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة قد تؤذي شعرك، مما يتسبب في الحصول على شعر جاف مجعد وضعيف. لذلك، لابد من استعمال غطاء للرأس عند التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، كارتداء قبعة، أو وشاح لتغطية الشعر. كما ينصح أيضًا باستعمال شامبو معالج بمعامل الوقاية من الشمس.

2- التعامل بقسوة مع الشعر المبلل

يصبح الشعر المبلل ضعيفًا جدًا، لذلك ينصح بارتداء قفازات عند التعامل مع الشعر المبلل بعد الاستحمام. لابد من تجنب تجفيف الشعر بعنف باستخدام المنشفة، فبدلا من ذلك، يمكن عصر الشعر للتخلص من الماء الزائد ثم لفه بفوطة لفترة لامتصاص باقي الماء من الشعر والعمل على تجفيفه وتجنب تعرضه للتلف. ينطبق هذا الأمر أيضًا على فك التشابك من الشعر المبلل، وهو خطأ ترتكبه العديد من الفتيات والسيدات. فتمرير الفرشاة أو المشط في الشعر المبلل، يساعد على تكسر الشعر وتقصفه، مما يتسبب في شعر مجعد ومقصف. لذلك، احرصي دائمًا على استعمال مشط ذو أسنان واسعة.

الأفضل هو فك التشابك باستخدام أطراف الأصابع خلال فترة وضع البلسم على الشعر، مما يساعد على الحفاظ على نعومة الشعر وسلاسته.

3- تسريح الشعر بطريقة غير مناسبة

تسريح الشعر للوراء بشدة للقيام بعض التسريحات مثل ذيل الحصان أو الكعكة أو الضفائر يساهم بشكل كبير في تساقط الشعر. فمع استمرار استعمال ربطات الشعر المحكمة وسحب الشعر الى الوراء قد يتسبب في ظهور مرض الثعلبة traction alopecia الذي قد يتطور مع مرور الوقت ليتسبب في حدوث الصلع في بعض المناطق من الرأس.

4- استعمال الماء الساخن لغسل الشعر

يقول توني دوسيك، مصفف شعر ومدرب في مركز الدراسات الجمالية، أنه يعتمد خفض درجة حرارة سخان الماء عند غسل الشعر، فاستعمال الماء الساخن جدًا يتسبب في جفاف، تقصف وتساقط الشعر أيضًا. كما ينصح باستعمال الماء الفاتر أو حتى البارد للحفاظ على صحة وسلامة خصلات الشعر.

5- استخدام وسائد قطنية

استخدام الوسائد القطنية لا يوفر التهوءة الجيدة للشعر اثناء النوم، مما يتسبب في الحصول على شعر خشن ومجعد. كما أن الاحتكاك بين الوسادة القطنية والشعر الضعيف، يتسبب في تكسر الشعر وتقصفه. يتمتع القطن بالقدرة على امتصاص الرطوبة من الشعر، فيتسبب في جفاف الشعر. لذلك ينصح باستبدال الوسائد القطنية بقماشة الستان كي تحافظ على ترطيب ونعومة الشعر.

6- استعمال اكسسوارات الشعر القاسية

ينصح خبراء الشعر باستعمال اكسسوارات الشعر الجيدة والتي لا تتعامل مع الشعر بقسوة. فاستعمال القبعات الخشنة، ودبابيس الشعر الحادة، والشرائط المطاطية، قد تتسبب في تلف الشعر، تقصفه وتساقطه.

7- الإفراط في تصفيف الشعر

هناك اعتقاد خاطئ بأن كثرة تصفيف الشعر واستعمال الفرشاة، من شأنه أن يحافظ على ثبات الشعر وتحسين مظهره. لكن قد يتسبب كثرة تصفيف الشعر في تساقطه، لذلك ينصح بعدم تسريحه أكثر من مرتين خلال اليوم.

8- استعمال منتجات العناية بالشعر الخاطئة

إن استعمال منتجات العناية بالشعر غير المناسبة لنوع وطبيعة الشعر يساهم بشكل كبير في تلف الشعر. على سبيل المثال، لا يجوز استعمال منتجات العناية بالشعر الجاف في حال كان الشعر دهنيًا إذ يتسبب ذلك في زيادة كمية الزيوت مما يزيد من مشكلات الشعر وضعفه.
http://www.alarab.net/data/news/2010/09/08/1(13).jpg



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات