كيف تحصلين على قوام أفضل بعد الحمل ؟

 http://www.ontha.com/wp-content/uploads/fat-women.jpg
هل سئمتي من جسدك الذي يبدو وكأنك حامل بالشهر السادس بينما قد وضعت طفلك منذ عدة أسابيع او أشهر ؟ في هذه الحالة , قد تبدو الحمية الغذائية والتمارين الرياضية بعد الحمل مستحيلة لتكون جزءاً من حياتك. وربما تتحمسين لتجربة آخر التعليقات حتى يعود جسدك كما كان قبل الحمل , ولكن أفضل طريقة هي أن تبدأي خطوة بخطوة وأن تتحلي بالصبر .
وعلى الرغم من أنك خسرتي مايقارب 5 كيلوات بعد الحمل , فقد تغادرين المستشفى وجسمك يبدو تماماً كما كان عندما دخلتي اليه . وربما لم تتوقعي أن يتحول جسمك بشكل سحري في فترة النفاس الى شكله كما كان في فترة الحمل بعد أسابيع من الولادة .وربما أيضا لم تتوقعي أن تبقى معدتك المتدلية لفترة أطول -أو أن يسألك الناس في بعض المناسبات عن موعد ولادتك بينما قد وضعت طفلك من قبل! اذاً ,كيف يمكنك أن تؤدي أفصل عمل في الحمية الغذائية والتمارين بعد الحمل؟ ابدأي مع هذا التحويل الكلي والخاص بالأم الجديدة : التأني والانتظام.
الحمية الغذائية بعد الحمل
في هذه الفترة تكونين في مرحلة تعافي و تحتاجين وقت أطول للراحة وتغذية جيدة لاستعادة طاقتك, واذا كنت ترضعيين طفلك رضاعة طبيعية فاستمري على ذلك, وعوضاً عن اتباع حمية عذائية لنتائج سريعة ,اتبعي حمية الرضاعة الطبيعية المتزنة والغنية لك ولطفلك, اختاري الأطعمة الكبيرة بالمقدار والقليلة في السعرات الحرارية, حتى تغذي جسمك من غير زيادة في الوزن – تناولي الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات النية أو المبخّرة, استمري على هذه الحمية حتى يستمد جسمك الكثير من الكالسيوم ( واذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية , ستحتاجين خمسة وجبات طعام يوميا ًبدلاً من أربعة وجبات ) . اكثري من البروتين في حميتك الغذائية والموجود في لحوم الهبر والسمك والبيض . وعليكنّ بالرضاعة الطبيعية يا امهات , لأن الكثير من النساء وجدوا ذلك أكثر نجاحاً في خسارة الوزن الزائد بعد الحمل في فترة الرضاعة الطبيعية ( افراز الحليب يحرق مايقارب 500 سعرة حرارية في اليوم ).
حتى وان كنت لاترضعين رضاعة طبيعية, فلازلت تحتاجين الى تعزيز قوتك وبناء المواد الغذائية من جديد, لذا من الأفضل أن تتجنبي الحميات الغذائية لخسارة الوزن والتي لا تتستغني عن مجموعة طعام معينة أو أخرى . في الحقيقة , اتباع الحمية الغذائية المعقولة بعد الحمل , والتي تحتوي على كمية دهون قليلة تساعدك قي خسارة الوزن الزائد من الحمل . مالذي سيساعدك أيضاً ؟ تحديد أهداف واقعية لنفسك , فخسارة الوزن بعد الحمل ليس بالأمر المستحيل , ولكن الحمل يستغرق وقتاً طويلاً ( 9 أشهر لنكون أكثر تحديداً) لينمو طفلك بداخلك , وستحتاجين أكثر من اسبوعين وبعضاً من التمارين حتى تستعيدين جسمك كما كان قبل الحمل .
التمارين الرياضية بعد الحمل
أول خطوة لاستعادة جسمك السابق هو اتباع حمية غذائية صحيّة , أما الخطوة الثانية فهي ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بفترة النفاس . وبالطبع , ستشعرين بأن التمارين هي آخر أمر تودين فعله , فستشعرين بالتعب والتقرّح , بالاضافة الى مولود يبكي كثيراً في الليل .
وكبداية , يجب أن لاتضغطي على نفسك ! في الواقع , حاولي أن لاتقلقي حول شكل جسمك في أول ستة أسابيع من فترة النفاس , على الرغم من صعوبة ذلك عليك ( وبالنسبة للصور المثيرة للمشاهير الامهات على أغلفة المجلات وعلى الانترنت لا تساعدك اطلاقاً) وأكرر , ابدأي بخطوة صغيرة , خصوصاً اذا قمت بعملية قيصريّة (واحرصي على أن تستشيري طبيبك حتى يعطيك الضوء الأخضر لممارسة التمارين في فترة النفاس ) وقومي بتمرين الدفع الى أعلى (push-up) (وهو تمرين رياضي تقومين في بالانبطاح على الأرض ومحاولة الارتفاع عنه مرة بعد مرة بالاستناد الى اليدين أو أصابع القدمين ) بشكل خفيف في المنزل . وابدأي بالمشي في الحديقة مع طفلك . أما بعد ذلك يمكنك مناقشة دهون المعدة بعد الحمل مع شخص متخصص في تمارين النفاس .
الحمية الغذائية والتمارين الرياضية لحياة صحيّة
لا يجب أن تكون الحمية الغذائيّة والتمارين بعد الحمل جهداً صعباً ( أو يستهلك الكثير من الوقت ) ولكنهم سيكونون  تغييراً طفيفاً لأسلوب حياتك, ماهو المفتاح لخسارة الوزن بعد الحمل؟ يجب عليك فقط أن تبقي نشيطة بالاضافة الى تناول الحمية الغذائة الغنية , وبعدها ستلاحظين مع الوقت اختفاء الوزن الزائد . وستعطيك الحمية الغذائية الصحية والمتوازنة بعد الحمل طاقة اكبر – الطاقة التي ستحتاجنها بالتأكيد لمجاراة طفلك .


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات