مقارنة بين Samsung Galaxy S III و HTC One X

طرحت Samsung أخيراً هاتفها المُنتظر Galaxy S III وذلك بعد فترة قصيرة من طرح HTC لهاتفها الأبرز أيضاً للعام 2012 وهو HTC One X. وكما تكرر سيناريو العام الماضي بين Galaxy S II و HTC Sensation يتكرر السيناريو هذا العام حيث يتنافس الجهازان على لقب (أفضل هاتف). صحيح أن Sony Ercisson أصدرت هواتف ممتازة أيضاً لكن الأنظار تتجه جميعها الآن إلى المقارنة بين هاتفي Samsung و HTC كونهما يحملان أقوى المواصفات (على الورق) وبشكل خاص كون الإثنين يقدمان معالجات رباعية النواة.
دعنا أولاً نرى المقارنة في المواصفات العتادية للجهازين:
http://1.androidauthority.com/wp-content/uploads/2012/05/galaxy-s3-vs-htc-one-x.jpg
كما نرى المواصفات متقاربة، لكن لابد أن ننتظر طرح Galaxy S III في الأسواق كي نرى المقارنة بين المعالجين، بالنسبة للمعالج لا أعتقد بأن الفرق سيكون ملحوظاً بالنسبة للمستخدم العادي بغض النظر عن نتائج مقارنات اختبار الأداء التي ستظهر لاحقاً.

                                     



السماكة
Galaxy S III
http://www.blogcdn.com/www.engadget.com/media/2012/05/gs-iii-lead-image2-1338272969.jpg
8.6 ميليمتر
HTC One X
http://images.freshnessmag.com/wp-content/uploads//2012/03/freshness-htc-one-miami.jpg
8.9 ميليمتر
الوزن133 غرام130 غرام
نوع الشاشةSuper AMOLED HDSuper IPS LCD2
حجم الشاشة4.8 إنش4.7 إنش
دقة الشاشة1280x720 بيكسل1280x720 بيكسل
كثافة البيكسل306 بيكسل في الإنش312 بيكسل في الإنش
حماية الشاشةCorning Gorilla Glass 2Corning Gorilla Glass
الذاكرة الداخلية16/32/64 غيغابايت32 غيغابايت
الذاكرة الخارجيةmicroSD حتى 64 غيغابايتلا يوجد
ذاكرة RAM1 غيغابايت1 غيغابايت
الاتصال اللاسلكيWi-Fi 802.11 a/b/g/n, DLNA, Wi-Fi Direct, Wi-Fi hotspotWi-Fi 802.11 a/b/g/n, DLNA, Wi-Fi Direct, Wi-Fi hotspot
بلوتوثv4.0 مع A2DP و EDRv4.0 مع A2DP
NFCنعمنعم
المنافذUSB 2.0 (MHL)USB 2.0 (MHL)
الكاميرا الخلفية8 ميغابيكسل، التركيز التلقائي، فلاش "ليد"8 ميغابيكسل، التركيز التلقائي، فلاش "ليد"
الكاميرا الأمامية1.9 ميغابيكسل1.3 ميغابيكسل
نظام التشغيلأندرويد 4.0.4أندرويد 4.0.3
الشريحةExynos 4212 QuadNvidia Tegra 3
المعالجرباعي النواة بتردد 1.4 غيغاهرتزرباعي النواة بتردد 1.5 غيغاهرتز
المعالج الرسوميMali-400MPULP GeForce
راديو FMنعمنعم
GPSA-GPS و GLONASSA-GPS
البطارية2100 mAh1800 mAh

 من صاحب الشاشة الأفضل؟  شاشة من نوع Super AMOLED HD بكثافة 1280×720 و حجمها 4.8″ و شاشة أخرى نوعها S-LCD 2 كثافتها 1280×720 و حجمها 4.7″ لكن هل هذا هو كل شئ؟ بالطبع لا، كلا الشاشتين تدعمان التعريف العالي لكن السؤال المهم أيهما الأفضل؟ طبيعة شاشة الأموليد الموجودة في هاتف Galaxy SIII تعطيها تفوق رائع على شاشة الـ LCD، حيث أنها تظهر الوان الشاشة بشكل بارد، لكن هذا لا يعني سوء شاشة الـ LCD في الـ One X على العكس فشاشة الأخير تتفوق في تقدم حواف أكثر نعومة، لكن هنا وبشكل عام نلاحظ تفوق شاشة الـ Super Amoled بدرجة بسيطة.  شاهد المحتوى الأصلي على شبكة معنا الترفيهية مقارنة بين Galaxy SIII و HTC One X
http://www.careace.net/wp-content/uploads/2012/05/samsung-galaxy-s-iii-htc-one-x-0.jpg
  • الذاكرة و المعالج
إذا كنا سنتكلم عن الذاكرة الداخلية للجهاز فالمقارنة سهلة جداً، لدينا جهاز ذاكرته الداخلية تبلغ 32GB بدون مدخل microSD لزيادة مساحة الذاكرة، و جهاز آخر يقدم لك ثلاث مساحات بدءً من 16GB و حتى تصل 64GB و بالإضافة إلى مدخل microSD يمكن أن يزيد مساحة الذاكرة إلى 64GB إضافية، لا أعتقد أنه توجد مقارنة هنا التفوق واضح لصالح الجالاكسي. بالنسبة للمعالجات فإن الـ One X يعمل بمعالج Nvidia Tegra 3 الرباعي النواة بتردد 1.5GHz، و على الطرف الآخر لدينا هاتف Galaxy SIII الذي يعمل بمعالج Exynos 4412 processor رباعي النواة أيضاً بتردد 1.4GHz و كلا الجهازين يملكان ذاكرة عشوائية تصل إلى 1GB، حتى الآن فإن الأمور ممتازة بالنسبة لمعالج Samsung الرباعي النواة، أما للـ One X فإنه رائع و لكن في حالات نادرة جداً قد يتعرض الهاتف لتباطئ بسيط في الأداء و لكن لن يؤثر على الجهاز بشكل كامل
  • الكاميرا
على الرغم من روعة و وضوح كاميرا هاتف الـ One X لكن كاميرا الـ Galaxy SIII أثبتت تفوقها في هذا المضمار، ففي المقارنات الموجودة بين الهاتفين نرى ظهور الألوان بشكل أفضل في الصور الملتقطة من هاتف Galaxy SIII، كذلك لا ننسى الميزة الموجودة في هاتف Galaxy SIII التي تسمح لك بربط صورة الشخص بحيث كل مرة تلتقط صورة للشخص يتعرف عليها الشخص و تقوم بإرسالها للشخص الآخر إذا أردت هذا.

  • الحجم و التنقل
في الواقع لا يوجد فرق كبير بين الهاتفين في هذه النقطة، فهاتف الـ Galaxy SIII يملك شاشة حجمها 4.8″ و الـ One X تبلغ حجم الشاشة 4.7″ إذا الفرق البالغ 0.1″ لن يشكل ذلك الفرق الكبير، و من وجهة نظري لن الاحظ أي فرق في الواقع، حتى بالنسبة للوزن فلا يوجد ذلك الفرق الضخم بين الهاتفين، فوزن الـ Galaxy SIII يبلغ 133 جرام بينما ورن الـ One X يبلغ 130 جرام، لهذا أعتقد أن الهاتفين متعادلان في هذا الشأن.
  • البطارية
لا توجد مقارنة، بطارية الـ Galaxy SIII بقوة 2100mAh بينما بطارية الـ One X بقوة 1800mAh أعتقد أن المواجهه حسمت من بدايتها، لو كن لمزيد من التوضيح فإن بطارية هاتف Galaxy SIII يمكنها أن تدوم لمدة 10:20 ساعات حديث متواصلة تقريباً بإستخدام تقنية إتصال الـ 3G، بينما هاتف الـ One X يمكن أن يدوم لمدة 9:57 ساعات تقريباً بتقنية الـ 3G، بالنسبة لوضع الـ Stand By فإن هاتف Galaxy سيدوم لمدة 19 يوم تقريباً و 12 يوم بالنسبة لهاتف HTC One X.
  • واجهة المستخدم
النقطة التي تشكل نقطة التحول في المقارنة بين الجهازين، لطالما إشتهرت htc بواجهة سينس و التي يعتبرها الكثيرون أفضل واجهة مستخدم لأجهزة الآندرويد نظرا لسلاستها و المتعة التي تقدمها خلال الإستخدام، htc طورت الواجهة كثيرا مؤخرا و لكن مع الواجهة الجديدة سينس 4 مع أجهزة الـ One فإن الواجهة عادت لإسلوبها الكلاسيكي البسيط، سامسونج تأخرت في تقديم واجهة إستخدام التتش ويز حيث تم تقديمها بعد htc و ربما البعض يراها عادية جدا و لكننا لن نهضم حق سامسونج في تحسين الواجهة عن السابق فهي الآن تقدم أوامر صوتية تقارب سيري في المفهوم و العديد من الخصائص الجديدة التي تميز الآيسكريم ساندوتش الآندرويد 4 كالتعرف عالوجه لفتح القفل.

من الصعب جدا الحكم و تحديد الفائز في فقرة واجهة الإستخدام، و أعتقد أن المستخدم نفسه هو من يستطيع تحديد الفائز و الأنسب له.
  • ميزات إضافية
في البداية كان هاتف الـ One X يتيمز بكاميرا رائعة أبهرت الكل عندما عندما تم عرضها أول في MWC 2012 في أسبانيا، لكن أتى الآن هاتف الـ Galaxy SIII ليسحب هذه الميزة التي تميز بها الجهاز خاصة ما كاميرته الرائعة، لا ننسى أن هذه ليست الميزة الوحيدة لهاتف Galaxy SIII، فإن الهاتف يحتوي العديد من الميزات مثل S Voice منافسة Siri التي ستقوم بإعطائها أوامر و تقوم بتنفيذها، و حتى إنها تتمكن من سماع و تنفيذ أمرك حتى لو كنت تقوم بالإستماع إلى مقطع صوتي. لا ننسى كذلك خاصية الـ S Beam التي تسمح لك بنقل البيانات من هاتف Galaxy SIII إلى Galaxy SIII آخر. كذلك خاصية متابعة العين التي تقوم الكاميرا بمتابعة حركة عينك و لا تقوم بإغلاق الشاشة طالما أنت تنظر إليها.
هذه المقارنة بين هاتفين هما الآن قمة هواتف Android، على الرغم من تفوق هاتف Galaxy SIII في معظم نقاط هذه المقارنة إلا أننا فى موقع ويكيموبايل لا ننكر جودة هاتف HTC One X و روعته و هو يشكل بديلا أكثر من ممتاز لمن لا يرغب في إقتناء الجالاكسي SIII لسبب ما.

ما رأيك أنت؟ أي الهاتفين تُفضّل؟



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



هناك 9 تعليقات:

  1. المواصفات بين الهاتفين متقاربة جداً. الخيار للمستخدم العادي سيكون في رأيي بين الإضافات البرمجية الذكية في الجالاكسي في مقابل جودة الصناعة والشاشة والكاميرا في One X. العامل المهم الآخر الذي قد يغفل عنه البعض والذي خيبت في سامسونج أملي على الأقل هو سرعة التحديث. سامسونج تأخرت جداً في طرح تحديث خبز الزنجبيل للمنطقة العربية ل S2. برغم أن امتلك ال S1 و S2 قبل طرحهما الرسمي في المنطقة العربية وحصولي على النسخة الأوروبية من خبز الزنجبيل إلا أن تأخر التحديث بالإضافة لغياب النعومة عن النسخة الأوروبية أصابني بالإحباط. فضلا عن تأجيل تحديث ال S2 الرسمي حتى إشعار آخر. عن نفسي لا أعتقد أني سأشتري هاتفاً جديداً من سامسونج

    ردحذف
  2. أولا:- الجالاكسى لديه منفذ للذاكره الخارجيه أى كارت ميمورى و (x) لا يوجد به.(أى مهما فعلت ذاكره لن تزيد عن 26 جيجا).
    ثانيا:- الجالاكسى لديه طبقه حمايه على الشاشه من الخدوش من الجيل الثانى.
    ثالثا:- خاصيه الشحن اللاسلكى فى الجالاكسى لا توجد فى (x).

    ردحذف
  3. مهندس/ احمد السويفىالثلاثاء, 12 يونيو, 2012

    و الله شوف الكلام ده و هترتاح خالص فى الأختيار ما بين Samsung galaxy s 3 vs htc one x :-
    -----------------------------
    أولا:- الجالاكسى لديه منفذ للذاكره الخارجيه أى كارت ميمورى و (x) لا يوجد به.(أى مهما فعلت ذاكره لن تزيد عن 26 جيجا ذاكره المستخدم).
    ثانيا:- الجالاكسى لديه طبقه حمايه على الشاشه من الخدوش من الجيل الثانى.
    ثالثا:- خاصيه الشحن اللاسلكى فى الجالاكسى لا توجد فى (x).
    رابعا:- خاصيه usb on to go أى توصيل الفلاشه بالموبايل أو الهارد ديسك usb.
    خامسا:- دعم تعدد الصيغ فى الفيديو الجالاكسى يتفوق بجداره: – MP4/DivX/XviD/WMV/H.264/H.263 player.
    سادسا:-خاصيه تتبع العين عند القراءه:- Smart Stay eye tracking.
    سابعا:- zero shutter lag, ‘Burst shot’, ‘Best photo’, ‘Face zoom’ & ‘Group tag’. خاصيه الimage stabilization فى الكاميرا و هى ليتم التقاط صور واضحه حتى مع اهتزاز اليد و سرعه التقاط الصور 3.3 صوره فى الثانيه و كاميرا الجالاكسى بها حساسه أضاءه يسمى rgb sensor و هذا يعنى حساس لتمييز اللون الأحمرR و اللون الأخضر G و اللون الأزرق B و هذا يفيد فى أرض الواقع عن طريق الوصول الى دقه اناره أكثر من دقه التلوين للحصول على صور واضحه فى مختلف درجات الأضاءه.
    ثامنا:- تحديد المكان عن طريق الأقمار الصناعيه و دعم GLONASS. و بهBarometer وهذا يساعد على تأمين سرعه أفضل لنحدبدالموقع أيضا.
    ولشرح لماذا هذا أفضل اليك التالى:-
    في الوقت الحديث قامت شركات الهواتف النقالة بدعم غولناس(و هو نظام روسى لتحديد المواقع) بجانب GPS ليصبح تحديد المواقع ادق واحسن فـ يقدم Glonass الخدمة عن طريق 24 قمراً صناعياً بينما يعمل GPS بـ 31 قمر صناعي إذ سيصبح الهاتف قادراً على تحديد الموقع عن طريق 55 قمراً صناعياً وهو ما يحسن الدقة.
    والهواتف الذي دعمت هذه التقنية هي : سامسونج في جهاز Galaxy S III موتورولا التي دعمت “غلوناس” في جهاز Razr
    و آبل في جهاز iPhone 4S.
    و سونى أريكسون غى * Xperia S
    * Xperia Ion
    * Xperia Arc
    * Xperia Arc S
    * Xperia Ray
    * Xperia Neo
    * Xperia Pro
    * Xperia Play
    * Xperia Active
    تاسعا:-تبادل الفيديوهات و الصور و الملفات عن طريق الوايرلس فيما يعرف ب S Beam وهي مزج مابين تقنيتي Wi-Fi direct و NFCو يتم تبادل ملف بمساحه 1 جيجا فى 3 دقائق و أغنيه بمساحه 10 ميجا فى ثانيتين فقط.

    ردحذف
    الردود
    1. أرى بأن الون إكس أفضل بسبب دعم الشركة أولاً (يعني حتى الديزاير إتش دي سيتم تحديثه رسميا للآيسكريم) ثانيا الجالاكسي إس تو الذي لم يتم تحديثه إلى الآن في الشرق الأوسط على عكس أجهزة إتش تي سي في المنطقة التي تم تحديث بعضها و الآخر سيتم تحديثه فسامسونغ أفقدتني الثقة بأجهزتها.
      ثانيا الذاكرة فخيارات الذاكرة جميلة في الإس 3 و لكن يا ترى من سيستطيع شراء الـ64 غيغا مثلا فسعر الـ16 غيغا لن يقل عن 2600 ريال سعودي فكيف بالفئات الأعلى و بالنسبة للذاكرة الخارجية أرى أنه لا حاجة لها خاصة أن بعض الذواكر تعطي نتيجة عكسية تؤثر على أداء الجهاز و 32 غيغا كافية مع 25 غيغا في دروب بوكس و أيضا 16 مع 50 غيغا لسنتين كافية فما الحاجة إلى الذاكرة الخارجية ؟
      ثالثا البطارية صحيح أن البطارية أكبر في الإس 3 و لكن أرى أن مميزات الواجهة الجديدة ستستهلك البطارية بشراهة مثل ميزة Smart stay و ميزة pop up play و غيرها ستستهلك بالتأكيد طاقة أكبر
      رابعا خامات التصنيع يعني الـ ون إكس مصنع من مواد فخمة للغاية و لا يزال أخف من الجالاكسي المصنوع من البلاستيك يعني على الأقل في الإس 2 صح كان بلاستيك و لكن كان أخف جوال أما الثري ليس خفيف و مواد تصنيعه أصبحت غير مقبولة صراحة.
      أخيرا التصميم بصراحة شديدة يشعرني تصميم الجهاز بأني ماسك واحد من أجهزة نوكيا و الجميع يعرفه c7 نفس التصميم السيئ بالضبط على عكس الـ One X الذي يتميز بتصميم راقي و عصري للغاية.
      و لهذا أرى أن الون إكس هو الأفضل من بين هذين الجهازين

      حذف
  4. عبد الله القناصالثلاثاء, 12 يونيو, 2012

    مادام الجهازين متقاربين .. فالننظر الى السلبيات .

    الـ HTC One X

    1- مساحة داخلية قليلة
    2- عدم ماكانية اضافة ذاكرة خارجية
    3- بطارية ضعيفة ع الجهاز
    4- البطارية غير قابلة للتبديل
    5- الأوامر الصوتية ذات مستوى “عادي”
    6- عدم امكانية تشغيل بعض الصيغ
    7- وسائل نقل بيانات ضعيفة وبطيئة نوعاما

    الــ Galaxy s III

    1- بلاستيك
    * بالنسبة لشكل الجهاز وشكل الواجهه , فهذا راي شخصي فقط .
    والي يقول اقل سماكة … كلها 0.3
    والي يقول شاشه افضل … ما باتحس بفرق الى ادا مسكت الجوالين مع بعض , والا Super AMOLED HD ليست بسيئه اطلاقا .وهي مجربة في النوت والنيكسوس وغيرهما .


    من بعد ال SII كل الشركات بدات بتطوير اجهزتها عتاديا .
    ومن بعد ال SIII كل الشركات ستبدأ بتطوير اجهزتها برمجيا .

    ردحذف
  5. كللللللللللللللللللله جذب الكلاكسي اس 3 افضل من الو اكس وبسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس

    ردحذف
  6. أنا جربت الجلاكسي صراحة جوال خارق للعادة وكل يوم أشعر أن فيه حاجات جديدة أكتشفها

    ردحذف
  7. سامسونج اس 3 افضل مواصفات ومزايا

    ردحذف
  8. سامسونج اس 3 افضل من htc one x

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات