تجربة رينو فلوانس 1.6 تيبترونيك renault fluence


DSC08105.jpg

أحيت رينو الفرنسية فئة السيارات المتوسطة لديها عبر طراز ميغان في جيله الثاني عام 2002، بعد أن تميز بالتغيير الثوري قلباً وقالباً على جميع النسخ المتوفرة منه، بدءاً من الهتشباك إلى السيدان والكوبيه فالمكشوفة.
وفي العام 2008 أي بعد ستة أعوام، قامت رينو بتقديم الجيل الثالث البديل لميغان II، بينما خصت فئة السيدان باسم جديد "فلوانس" كون هذه الفئة قليلة الحظوظ في أوروبا، لذلك خصتها باسم مستقل وأطلقتها العام الماضي لتصل إلينا ، إذ استهدفت منها صانعتها اسم جديد ومنافس عنيد لطرازات آسيوية تصول وتجول في سوقنا ونخص بالذكر هنا السيارات الكورية، مع توفير فلوانس من رينو بتجهيزات مغرية وسعر قريب ومنافس يضع الصانع الفرنسي على قائمة السيارات الملائمة للمستهلك بشريحته المتوسطة. لذلك وللتعرف على فلوانس الجديدة كلياً، وما مدى حظوظها بالمنافسة قمنا بإعداد التجربة التالية لها...
التصميم الخارجي:
تمتلك رينو فلوانس تصميم خارجي عصري وأنيق، يشترك في كثيرٍ من ملامحه مع ميغان III ويتجه نحو الشراسة والحدّة خصوصاً على صعيد المقدمة الهجومية، والتي تتميز بدورها بصادم كبير بخطوط بيضوية وعليه شبك تهوية وأضواء ضباب دائرية محاطة بإطار كرومي، وأضواء رئيسية كبيرة مميزة للغاية مشدودة قليلاً نحو الجانب، وترفع الخطوط النافرة على غطاء المحرك والمتموجة، من جاذبية السيارة لتشكل امتداداً وتداخلاً ما بين غطاء المحرك والصادم الأمامي.

DSC08121.jpg
DSC08138.jpg
DSC08178.jpg

وتنسحب حداثة المقدمة عبر خطوط ملساء وغير متكلفة إلى الجانب، والمميز بسقف منحني في ناحيته الأخيرة لمزيد من التميز، فهذا حال جميع الشركات تقريباً والتي تتبع نفس النهج التصميم في يومنا هذا، على هيئة سيارات الكوبيه وبشكل لا ينتقص شيئاً من المساحات الداخلية للركاب على صعيد الرؤوس، كما نلاحظ في الجانب المرايا الجانبية وبأسفلها مؤشر الانعطاف، كذلك العجلات المعدنية بقياس 16 بوصة وتصميم على شكل أذرع متعددة يتماشى مع الشكل العام.

DSC08103.jpg
DSC08100.jpg
DSC08177.jpg
DSC08176.jpg

وتتجلى الأناقة بوضوح على مؤخرة السيارة المتناسقة مع التصميم العام والمميزة بالأضواء الخلفية الكبيرة والمسحوبة، بتصميم قريب من الأضواء الأمامية وخطوط بيضوية للصادم المميز بجانب بلاستيكي بلون أسود بالأسفل وعليه فتحة العادم دائرية من الكروم اللامع.

DSC08110.jpg
DSC08173.jpg

عموماً تتفوق فلوانس على قريناتها بحداثتها وأناقتها الفرنسية المتجلية بوضوح في الخارج، والصفة المميزة لها هي تصميم السيدان المستقل والناجح عليها 100% بين كافة أركانها، والمساحات الزجاجية المحترمة والمكونات الحديثة والخطوط المنسجمة فيما بينها.
المقصورة الداخلية:
عند الدخول إلى مقصورة فلوانس ستلاحظ مباشرة الاعتناء الكبير في الجودة والرحابة والأناقة، فالأبواب تفتح بزاوية مريحة والمقاعد فخمة ومريحة للغاية ما يجعل من الركوب أمراً ممتعاً خصوصاً على الطريق، والمقصورة معزولة بشكل رائع وتمنح مجالات رؤية فسيحة لجميع الركاب، خصوصاً للسائق الذي يجد من حوله سهولة بالوصول إلى لوحة التحكم وأزرار التشغيل، كما يشعر بأنه مسيطر على الطريق بفضل مجال الرؤية الجيد أمامه.

DSC08162.jpg
DSC08096.jpg
DSC08094.jpg

أما تصميم المقصورة فهو يمثل إحدى أكثر نقاط التميز فيها، عبر الخطوط المرسومة بأناقة وتناسق ترتيب المكونات العصرية، بما فيها فتحات التكييف والمسجل وعتلة تعشيق السرعات وشاشة عرض البيانات داخل تجويف أعلى التابلو، وتصميم المقود المترف ولوحة العدادات من وراءه، والتناغم المميز ما بين ألوان المقصورة واستخدام التزيينات الكرومية لمزيد من التألق. وما يضيف إلى تميز السيارة بعداً جديداً هو المستوى الراقي من الفخامة، ليضاهي السيارات العائلية الأعلى مستوى منها. وكانت سيارة التجربة مزودة بالتجهيزات المتكاملة والتي نجملها بنظام دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح عبر مفتاح رينو الذكي وزر تشغيل داخلي، ومقاعد جلدية وتحكم على المقود ومسجل CD-MP3 موصول بنظام صوتي متفوق ومجهز بمداخل USB وAUX وبلوتوث وشاشة عرض للبيانات وكمبيوتر رحلة ومكيف هواء رقمي فعال منفصل في الأمام مع فتحات تكييف في الخلف، ونوافذ ومرايا جانبية كهربائية ومدفأة وداخلية خافتة للنور المبهر وأضواء ضباب وأنوار زينون أمامية وغيرها العديد من المزايا المتفوقة، فضلاً عن ستة أكياس هواء للأمان وحساسات مطر وإنارة ومسافة خلفية وأنظمة مساعدة كنظام ABS ونظام EBA لمؤازرة الكبح... 

DSC08151.jpg
DSC08085.jpg
DSC08087.jpg
DSC08081.jpg
DSC08196.jpg

فنيّاً بنيت فلوانس على قاعدة عجلات بطول 2,700 مم من الأطول ضمن فئتها، وبالتالي تمتعت بقوام أكبر من ميغان سيدان II إذ تبلغ أبعادها: 4,620 مم للطول و1,810 مم للعرض و1,480 مم للارتفاع... وهذا من شأنه رفع مستوى المقصورة الداخلية لتصبح أكثر عمليّة ورحابة من السابق خصوصاً على صعيد ركاب الصف الثاني من المقاعد، كما تشير الأرقام إلى زيادة في مساحات التحميل الداخلية إذ تبلغ السعة الإجمالية حوالي 23 لتراً، ما عدا صندوق الأمتعة الخلفي الذي يستطيع استيعاب 530 لتراً من الحاجيات المختلفة، كل ذلك يجعل السيدان الفرنسية هذه من بين النخبة في فئتها، وفضلاً عن إمكانية التحكم بالمقصورة الداخلية بكل يسر وسهولة خصوصاً للمقاعد الخلفية.

DSC08079.jpg
DSC08097.jpg
DSC08189.jpg
DSC08169.jpg

عموماً تجمع مقصورة رينو فلوانس ما بين التجهيزات الكاملة والرفاهية العالية والرحابة والراحة المثالية مع مساحات كبيرة تحتضن أي عائلة ضمن جو أوروبي رائع، يقدم أفضل الخدمات لتليق حتى برجال الأعمال.
المحرك وعلبة السرعة:
تتوفر رينو فلوانس في سورية بمحرك متواضع ووحيد نفسه المتوفر في ميغان سيدان الجيل الثاني، بسعة 1.6 لتر رباعي الأسطوانات ولكل أسطوانة 4 صمامات، ولكن هذا الجندي الفرنسي يبقى مناسب لشريحة كبيرة من العملاء في السوق، وتبلغ استطاعته الحصانية 105 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة كما يبلغ عزمه أيضاً 14.5 كغ.م يتأتى بمعظمه عند 4,250 دورة للمحرك بالدقيقة.
ويتصل هذا المحرك بعلبة سرعات من نوع تيبترونيك من 4 نسب أمامية، تنقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة، وتساهم مع المحرك في دفع فلوانس من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون حوالي 14 ثا (رقم كبير نسبياً)، لتصل بها إلى سرعة قصوى تناهز 180 كم/سا.

DSC08193.jpg

وعموماً يعتبر هذا المحرك اقتصادي بتميز عبر أرقام الاستهلاك التي يحققها، إذ يبلغ معدل استهلاك الوقود حوالي 265 كم لكل 20 لتراً من الوقود، الأمر الذي يجعل من فلوانس سيارة اقتصادية بحق في هذه الفئة.
على الطريق:
دخلنا فلوانس ومن ثم ضغطنا على زر التشغيل بعد وضع المفتاح الذكي على شكل كرت بلاستيكي من رينو في مكانه أسفل المسجل فدار المحرك بهدوء تام، ومن ثم انطلقنا على الطريق آملين برحلة ممتعة على متن هذه الفرنسية الفاتنة... فكان منها أن قدمت لنا واحدة من أنجح التجارب لنا وتركت فينا أثراً بتجاوبها معنا وسلاستها وسهولة التحكم بها، فالمحرك نشيط وجيد التأدية، إلا أنه يقل أدائه بشكل واضح عند تشغيل المكيف، وعلبة السرعة متجاوبة وسلسة وسهلة بالتعامل، كما تضيف أنظمة التعليق المتطورة إلى ما توفره المقاعد من راحة مثلى على الطريق، وعند كافة أنواع المفاجآت التي ممكن أن تصادفها على الطريق من الحفر أو المطبات والتي قلما يخلو طريق منها. أما المقود فهو أيضاً متجاوب بدرجة عالية ويشعرك بالثقة والمكابح ممتازة التأدية. وفلوانس بفضل الأرقام التي تحققها عبر محرك 1.6 لتر هذا، تستطيع بشكل جيد أن تمتع من يقودها وتحقق مستويات مقبولة من التسارع والمناورة على الطريق.

DSC08123.jpg

وبالنهاية ما استطعنا تمييزه في هذه السيارة الجديدة من رينو، هو أنها سيدان عائلية بتميز وكريمة عبر مقصورتها الداخلية الرحبة والفخمة والغنية بتجهيزاتها، سواء للنسخ الكاملة أم للنسخ الأساسية حيث رفعت الشركة الفرنسية من سوية التجهيزات عليها عموماً، وحاولت قدر المستطاع رفع حظوظها التنافسية مع باقي سيارات فئتها بخفض سعرها مقارنة بما تقدمه من خدمات فضلاً عن شخصيتها الملفتة على الطريق والتي ينعتها البعض بالسمكة المتوحشة على الطريق.

الحكم باختصار
سيدان أوروبية صممت لتستوعب العائلة وتقدم خدمات متفوقة بسعر مناسب... ننصح باقتنائها

الإيجابيات
السلبيات
تصميم أوروبي ملفت وجذاب عموماً
المحرك متواضع الأداء عند تشغيل المكيف
رحابة وتجهيزات متكاملة وصندوق كبير

ركوب مريح

سعر منافس ضمن السيارات الأوروبية


السيارة
رينو فلوانس 1.6 لتر تيبترونيك
المحرك
أمامي عرضي بشكل (L متتالي)
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1598
الاستطاعة (حصان/د.د)
105/6,000
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
14.5/4,250
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
4/تيبترونيك
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/أقراص
العجلات والإطارات
16-60/205
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4,618/1,809/1,479/2,702
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
530
سعة خزان الوقود (لتر)
60
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
13.9
السرعة القصوى
180
استهلاك الوقود الوسطي (كم/20 لتر)
265




هناك تعليق واحد:

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض