تقرير بى واى دى اف 3 - BYD F3


بى واى دى اف 3 - BYD F3 هي السيارة التي نالت الشهرة الأوسع بين الطرازات الصينية الحديثة العهد، كونها السيدان من الحجم الوسط 
Description: DSC03299.jpg

ولسنا بحاجة فى موقع ويكيموتور إلى توضيح بأن بى واى دى اف 3 - BYD F3 اهم السيارات الصينية ولا شك بأن طراز F3 من بي واي دي هو أحد أكثر السيارات الصينية شهرة في سوق السيارات لدينا، بفضل السمعة الطيبة نسبياً لهذه السيارة التي استطاعت أن تقدم جودة أفضل نسبياً من بقية السيارات الصينية واعتمادية مقبولة إلى درجة ما.
 لزام علينا أن نضع زوار موقعنا ويكيموتور ومن خلال ثقتهم بنا على بينة تامة وضمن مصداقيتنا وشفافيتنا المعهودة منكم، وأن نقدم لهم تجربة مفصلة لهذه السيدان التي تهافتت طلبات الشراء عليها بالآلاف ودام انتظار البعض عدة شهور للحصول على هذه السيارة
التصميم الخارجي:
كالعادة نبدأ في تجاربنا بالتصميم ومن ثم ننتقل تباعاً ضمن نهجنا المعروف إلى أن نصل للحكم الأخير، ومن بدايتنا بالتصميم سنتحدث وبشكل مقتضب نسبياً عن تصميم بى واى دى اف 3 - BYD F3 كونها وبصراحة لا ترقى إلى مصاف السيارات العالمية الجديدة التي نقوم بتجربتها وتمتلك من الخطوط والتداخلات والتعقيدات ما يحتاج إلى آلاف الأحرف لسرد وصفها، ف F3 سيارة بسيطة في تصميمها وبعيدة عن التعقيدات ولكنها رغم ذلك لا تفتقر إلى حس الجمال من مبدأ "البساطة تولد الجمال".

Description: DSC03333.jpg
Description: DSC03331.jpg


Description: DSC03294.jpg

Description: DSC03287.jpg

فمن المقدمة تتجلى الأضواء الأمامية بشكلها البارز نسبياً والمسحوب وتتخلله أضواء دائرية الشكل تعتبر من بين اللمحات الأكثر تميزاً في تصميم F3، ويتوسط الأضواء شبك تهوية كرومي ذو خطوط عرضية مع شعارBYD
الصادم الأمامي كلاسيكي في شكله وبسيط في تصميمه، ويحتوي على أضواء ضباب مستطيلة الشكل تؤدي دورها كأضواء فقط دون أن تتدخل في إضفاء أي لمسة جمالية على التصميم، أما غطاء المحرك فأملس في شكله ويحتوي على تموجات خفيفة.
Description: DSC03281.jpg

Description: DSC03330.jpg


Description: DSC03328.jpg

Description: DSC03326.jpg


Description: DSC03422.jpg

Description: DSC03425.jpg

الجانب كلاسيكي ومحافظ لأبعد درجة فهو يمثل سيارة سيدان تقليدية جداً، مع خطوط ملساء ورسم عادي للنوافذ والمقدمة والمؤخرة، وتبرز فيه قبضات الأبواب الكرومية والعجلات الكروم، وتتداخل الأضواء الأمامية والخلفية في خطوط الجانب، بينما تبرز في المؤخرة الأضواء الخلفية الشبيهة بالمثلث، وشكل غطاء صندوق الأمتعة الحاد مع خط كرومي عليه وصادم خلفي أنيق وبسيط في شكله.
ولا يمكننا سرد أكثر من ما سبق وذكرناه عن تصميم F3، والتي تجسد في تصميمها السيارات التقليدية بروح تتحلى ببعض من الملامح العصرية التي تجعل العين تآلف شكلها ولا تجده شاذاً أو قديماً.
المقصورة:
السيارات الصينية... تعاني عموماً من جودة بناء المقصورة وتجميعها، وبدرجة أقل جودة الهيكل، إلا أن F3 (أي بي واي دي فعلياً) تحظى بهيكل مصنوع بشكل جيد وذو جودة واضحة والأبواب تفتح وتغلق بسلاسة على النقيض من بعض السيارات الصينية.
وكما أن الأبواب الجانبية تعتبر من الحجم الكبير نسبياً وتفتح بزوايا واسعة الأمر الذي يؤمن دخولاً سهلاً إلى المقصورة، والتي تتمتع بجودة بناء مقبولة مقارنة بالسيارات العالمية وممتازة مقارنة بالسيارات الصينية، إذ يُستخدم في صناعة المقصورة من الداخل مواد جيدة بالإجمال، من جلد وبلاستيك مطلي بلون الخشب مع بلاستيك أيضاً ذو جودة جيدة وغيرها من المواد التي تضفي لمسات من "الفخامة" وجمالية إلى المقصورة ولوحة القيادة.

Description: DSC03376.jpg


Description: DSC03381.jpg

Description: DSC03382.jpg

بالنسبة إلى التجميع داخل المقصورة فيعتبر مقبولاً، والجودة عموماً في F3 سواء المقصورة أو الهيكل مقبولة وبدرجة كبيرة، ونحن لا نبالغ أو ننحاز إطلاقاً ولكننا نشرح وبصدق ما عيناه بأعيوننا ولمسناه بأيدينا، بى واى دى اف 3 - BYD F3 سيارة جيدة على صعيد التصنيع خاصة وأننا قمنا بالإطلاع بشكل كامل على خط التجميع ومراحل مراقبة الجودة.
التصميم الداخلي للوحة القيادة والعدادات لا يُخفي نفسه إطلاقاً فهو قريب وبدرجة كبيرة من تصميم لوحة قيادة الجيل السابق لتويوتا كورولا، وهذا ما ينقص من قدره بالنسبة لنا نحن كخبراء في عالم السيارات لأنه "ليس أصلياً" وآكل الدهر عليه وشرب، ولكنه سيساهم بشكل أو بآخر بكسب ود مالك F3 كونه أنيق وبسيط وبعيد عن التكلف وعملي للغاية.
Description: DSC03369.jpg

Description: DSC03350.jpg


Description: DSC03343.jpg

Description: DSC03353.jpg


Description: DSC03348.jpg

Description: DSC03336.jpg

فكل شيء داخل سيارة التجربة في مكانه من مسجل الصوت إلى المكيف إلى بقية الأزرار، كما أن جميع الأزرار من الحجم الكبير والسهل الاستخدام، ومسجل الصوت الـ CD-MP3 يحتوي على مدخل AUX ويعتبر جيد في أدائه والأمر نفسه بالنسبة إلى مكيف الهواء ذو الأداء المرضي والمناسب للأجواء في بلدنا، كما تحتوي F3 على نوافذ ومرايا كهربائية وفرش مقاعد من الجلد وغيرها من التجهيزات وأنظمة الأمان كنظام ABS وكيسي هواء.
وتمتاز مقصورة F3 برحابتها ومرونته إذ تحتوي على مقاعد وثيرة ومريحة وتستوعب الركاب برحابة، كما أن المساحات المتاحة للركاب على صعيد الرؤوس والأكتاف والأقدام واسعة ومريحة ولن تتسبب بالإزعاج لأي أحد فعلياً، وتضم مقصورة F3 على عدة جيوب تحميل وحاملات للأكواب، وتؤمن وضعية قيادة جيدة للسائق مع رؤية كافة أبعاد السيارة بشكل جيد.
Description: DSC03346.jpg

Description: DSC03401.jpg


Description: DSC03420.jpg

Description: DSC03415.jpg

صندوق الأمتعة واسع ويستوعب كميات كبيرة من الأمتعة بشكل يغطي كافة احتياجات العائلة عملياً.
المحرك وعلبة السرعة:
يقوم المصنع بتركيب محركات وعلب سرعة في طراز F3 مصنعة في الصين بامتياز من شركة ميتسوبيشي اليابانية، الموجود شعارها واسمها على المحرك بشكل واضح جداً، وهذا وحده يكفي ضمان المحرك وعلبة السرعة، علماً وبأنه يتم في صنع تركيب جميع الدارات الملحقة بالمحرك وعلبة السرعة ويجري فحصهما أيضاً بعد تركيبهما إلى السيارة وخلال أكثر من مرحلة.
محرك F3 الموصول بعلبة سرعات يدوية يتألف من 4 أسطوانات و4 صمامات لكل أسطوانة وبسعة 1.6 لتر، ويولد هذا المحرك استطاعة تبلغ 105 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة، و13.5 كغ.م للعزم عند 4,500 دورة في الدقيقة، وتنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات يدوية من خمس نسب أمامية،
تحتاج F3 حسب تجربتنا إلى حوالي 12 ثانية لبلوغ سرعة 100 كم/سا من التوقف، لتصل إلى 180 كم/سا تقريباً كحد أقصى للسرعة، فيما يبلغ وبشكل تقديري من خلال تجربتنا متوسط استهلاك الوقود حوالي 240 كم لكل 20 لتراً من الوقود.
على الطريق:
كانت تجربة قيادة مميزة لسيارة F3 وقمنا خلالها أيضاً باختبار السيارة بشكل مكثف وإخضاعها لظروف قيادة صعبة، عبر قيادتها لمسافات جيدة في حلبة للتجارب التي تتضمن طرقات زلقة وحفر ومطبات وغيرها من أنواع الطرق الصناعية التي تخضع السيارة للتجربة عليها أثناء مرحلة الاختبارات.
ومنذ صعود السيارة لاحظنا مدى العزل الجيد للمقصورة عن الأصوات الخارجية والدوران السلس للمحرك والهدوء النسبي له أثناء الإقلاع واهتزازاته المحدودة، وعند الانطلاق بـ F3 نشعر مباشرة بنشاط المحرك المقبول وقدرته على التسارع بشكل جيد والاستجابة لرغبات السائق.


Description: DSC03289.jpg

بالنسبة إلى الثبات على المنعطفات فمقبول بشكل جيد خاصة وأننا اختبرنا السيارة عند الدخول المنعطفات بسرعات عالية نسبياً، كما أن راحة الركوب أكثر من جيدة داخل F3 وذلك بفضل أنظمة التعليق التي تؤمن راحة جيدة للركاب داخل المقصورة.
المقود ذو سلاسة مقبولة وحسن التجاوب، والفرامل وبفضل الـ ABS تعطي السائق الثقة الكافية للسيطرة على سيارته، كما أن علبة السرعات تعمل بشكل لا بأس به.
أخيراً، وبعد هذه التجربة الطويلة لسيارة F3 التي عاينا مراحل تجميعها وخضوعها للمراقبة والجودة ومن ثم تجربتنا لها، لا يمكننا إلا أن نقول لكم بأن سيارة F3 أفضل بكثير مما يتوقع المرء قبل تجربتها، فهي بشكل عام مقبولة ومن جميع النواحي، ورغم أنها بعيدة وبعدة سنوات عن سيارات اليوم الحديثة والعصرية ويعوزها الكثير من لمسات العصر وهدوء وسلاسة السيارات، إلا أنها لا ينقصها أي شيء لتقدم لمالكها سيارة يعتمد عليها بشكل جيد وبسعر لا ينافس وتجهيزات وحجم كبير نسبياً، بينما لا يمكن بثمنها شراء حتى سيارة صغيرة حديثة من فئة الميني اً، وهذا ما يجعلها أقرب إلى حلم المواطن المصرى الطامح لامتلاك سيارة تستوعب عائلته وتخدمه باعتمادية مقبولة وبسعر مناسب إلى درجة ما.
والكلمة الأخيرة التي تدعم كلامنا هو احتلال بي واي دي F3 للمرتبة الأولى للسيارات الأكثر مبيعاً في الصين من بين الأسماء الصينية الصافية، ففي العام الفائت استطاعت بي واي دي F3 أن تحتل المرتبة الخامسة في الصين على صعيد المبيعات والأولى كسيارة صينية التصنيع والتطوير ولا تشارك بالاسم شركات عالمية، مع مبيعات تجاوزت حاجز الـ 210,000 وحدة.

الحكم باختصار
رغم أن F3 ليست سيارة عصرية إلا أنها ذات جودة واعتمادية مقبولة وبسعر لا ينافس

الإيجابيات
السلبيات
تصميم مقبول وأنيق
تفتقر إلى لمسات العصر والحداثة
تجهيزات متكاملة ومقصورة رحبة
المواد المستخدمة في صناعتها ليست من الدرجة العالية الجودة
سعر لا ينافس
_

السيارة
F3 1.6 عادي
المحرك
أمامي عرضي متتالي
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1,6
الاستطاعة (حصان/د.د)
105/6,000
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
13.5/4,500
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
5/عادي
المكابح(أمام/خلف)
أقراص/أقراص
العجلات والإطارات
195/60-15
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
2,600/1,490/1,705/4,533
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
_
سعة خزان الوقود (لتر)
50
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
12
السرعة القصوى (كم/سا)
180
استهلاك الوقود الوسطي (كم/20 لتر)
240

شارك بتعليقك واعجابك خلال ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

هناك تعليق واحد:

  1. انا عندي السيارة ممتازة ومفيش فيها اي عيب انا مستعرب عاملة 55000

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض