ريفيو اتش تى سى سينساشن اكس اى HTC Sensation XE

بعد أقل من 6 أشهر من توفير HTC لجهاز السينسيشن الأصلي تعود من جديد لتوفير نسخة أكثر حداثة، لون جديد و معالج أقوى و بطارية أفضل و دعم صوتي رائع من Beats، هذا هو السينسيشن XE.
التصميم الخارجي
تصميم جهاز سينسيشن XE هو نفس تصميم جهاز السينسيشن الأصلي و لكن الإختلاف يكمن في أن هذه النسخة الموسيقة تأتي بلون أسود مع بعض التطعيمات الحمراء و شعار العلامة الموسيقية Beats في الخلف، كما أن طول الجهاز و أبعاده هي ذاتها من السينسيشن السابق دون تغيير ولكن الوزن إزداد من السينسيشن الأصلي فأصبح 151جرام بعد أن كان 149 جرام وهو فرق لا يكاد يذكر.
أول ما ستلاحظه عند الإمساك بجهاز الـ XE هو مدى جودة تصنيعة و الخامات ذات الجودة العالية، الغطاء المعدني يغطي الجهاز بالكامل بمعنى أنك لو أردت تغيير البطارية فإنك ستفتح الغطاء كاملا و تبقي الشاشة و القطع الداخلية عارية تماما و بالطبع ستجد الغطاء المعدني شديد الصلابة. الجميل في هذه الفكرة أنه إذا “لاسمح الله” سقط جهازك و تضرر الغطاء فإنك ستضطر فقط لتغيير الغطاء الذي يغلف الهاتف دون الحاجة لإستبدال بعض القطع المرتبطة بالأجهزاء الداخلية كما يحدث بعض الأحيان مع الهواتف من المصنعيين الآخريين.
حجم الشاشة هو 4.3″ تعرض وضوح 540×960 وهي لم تتغير من الإصدار السابق و تعرض الألوان بشكل جيد و من زوايا مختلفه دون إنخفاض جودتها صحيح أنها لا تنافس شاشات العديد من الهواتف الأخرى في الدقة “موتورولا رازر و جالاكسي اس 2 على سبيل المثال” ولكنها لا تزال جيدة جدا ، فوق الشاشة توجد سماعة الإذن و تحوي إضاءة LED للتنبية و بجانبها كاميرا أمامية بوضوح VGA، طبعا أزرار الآندرويد الرئيسية موجودة أسفل الشاشة باللون الأحمر.
الجانب الأيمن للجهاز خالي تماما من أي لمسات، الجانب الأيسر يحوي مخرج microUSB و زر التحكم بالصوت و في أعلى الجهاز يوجد زر التشغيل و مخرج سماعة الأذن 3.5مم و أسفل الجهاز زر فتح الغطاء.
في الخلف ستجد كاميرا 8 ميجابيكسل محاطة بإطار أحمر و فلاش LED “ثنائي” و شعار Beats كبير بالأسفل، مجملا تصميم الجهاز رائع جدا و صلب بشكل مثير للإعجاب.
الواجهة و نظام التشغيل
بما أننا سنتحدث عن الواجهة و نظام التشغيل فيجب أن نتحدث عن قوة الجهاز، السينسيشن XE أقوى من الأصلي حيث أن الأصلي كان يملك معالجا 1.2 جيجاهيرتز ثنائي النواة بينما الـ XE يحمل معالجا 1.5 جيجاهيرتز ثنائي النواة و ذاكرة عشوائية تبلغ 768 ميجابايت، المعالج مثير للإعجاب في سرعته و لكن الذاكرة العشوائية لا ترتقي لمعايير هذه الأيام و للمنافسين.
إصدار نظام الآندرويد المستخدم هنا هو 2.3.4 والمعروف بـ خبز الزنجبيل ،واجهة المستخدم Sence معروفه منذ زمن بأنها الأفضل في عالم الآندرويد و كثيرا ما كانت تحدث الفارق عند رغبة أحدهم في شراء جهاز آندرويد، الإصدار المتوفر في الـ XE هو 3.0 وهو لا يختلف كثيرا عن الإصدارات السابقة حيث سترى نفس الساعة الشهيرة و الآيقونات كبيرة الحجم و الكثير من الخدمات المميزة و المظهر الأنيق الملفت للنظر.
مالك الـ XE يستطيع الإستفادة من الشاشات الـ 6 المنقسمة من الشاشة الرئيسية بأكبر قدر ممكن من الويدجيتس و التطبيقات، شاشة التنبيهات مثل بقية أحهزة الآندرويد يمكنك سحبها من الأعلى للأسفل و ستعرض لك آخر التحديثات بالإضافة لخيار يسمح لك بالعبث ببعض الإعدادات الخاصة بالجهاز. لا ننسى ذكر قائمة جهات الإتصال المميزة التي تحوي كل المعلومات التي تحتاجها حول هذا الشخص، ستجد إسمه/رقم الهاتف/جميع حساباته البريدية و حساب الفيسبوك و تويتر و آخر تحديثاته و صوره مما يجعله مكان مميز لمعرفه كل ما يتعلق بهذا الشخص.
بالطبع و كما هو معروف من نظام الآندرويد و تحديدا واجهة السينس من HTC يمكنك تعديل الكثير من الأمور و هناك خصائص مميزة جدا لن تسعفنا هذه المراجعة من ذكرها جميعها، طبعا يجب أن نذكركم بأن HTC أعلنت بأن الـ XE سيحصل على الآيسكريم ساندوتش “آندرويد 4.0″ قريبا جدا محملا بنسخة أجدد من واجهة الـ Sence.
التصوير و الكاميرا
كاميرا الجهاز تقدم وضوح 8 ميجابيكسل و تصوير ثابت جيد جدا كما عرف من HTC أنها تقدم كاميرا ممتازة في أجهزتها و مع المعالج الجديد أصبحت سرعة التصوير أفضل من تلك في السينسيشن الأصلي، فلاش LED الثنائي قوي جدا و إذا ما حاولت أن تجربة على وجهك للمرح من مسافة قريبة “فستعميك” بالتأكيد، تطبيق الكاميرا يحمل عدد من التأثيرات الداخلية على الصور ستزيد من جمال الصور الملتقطة و تمنحها طابعا أكثر إحترافية، عيب هذه التأثيرات أنه يجب أن تضعها حال إلتقاط الصور و إلا فإنك لن تستطيع إضافتها لاحقا “ربما عن طريق تطبيقات الطرف الثالث”.
عيب الكاميرا الثابته هو عند التصوير في الظلام، ستحتاج لتثبيتها قدر المستطاع لكي لا تصيب الصورة بالهشاشة و إذا ما صرفنا النظر عن هذا الأمر فالكاميرا رائعة جدا، الكاميرا في وضع الفيديو تستطيع التصوير بوضوح 1080p و 30 إطار في الثانية، لولا سقوط بعض الإطارات لكانت هذه الكاميرا من الأكثر سلاسة و لكنها لا تزال جيدة جدا.
الملتميديا و البطارية
هنا وقت الحديث عن الـ Beats، لكي نكون صريحين فإن تطبيق الموسيقى يبدو ممتازا جدا في مظهرة و ترتيبة، و لكن خيارات موسيقية مميزة و فوق العادة؟ لا، هناك خيار واحد فقط يدعى Beats Audio Mode وهو يملك إعدادات صوت معينة ترفع الصوت و توضح الإيقاعات المنخفضة و لكنها ليست كافية، السماعات نفسها ممتازة و لكن أنت تستطيع شراء سماعات أعلى جودة منها و إستخدامها مع جهاز آخر و تحصل على تجربة أفضل، و لكن إذا ما تحدثنا عن الـ XE و السماعات في صندوق واحد فهذه ما نسميها صفقه “محترمة”.
بطارية جهاز السيسيشن الأصلي كانت 1520mAh، في نسخة الـ XE تم تحديثها لـ 1730mAh، البطارية في نسخة السينسيشن الأصلي كانت جيدة “طبعا طريقة الإستخدام تلعب دورا كبيرا”، في النسخة الجديدة للأسف لم تحدث الفرق المتوقع، في السينسيشن الأصلي و تحديدا في وضع التحدث كانت البطارية تصل لـ 6 ساعات و 40 دقيقة تقريبا من المكالمات المتواصلة و أصبحت 7 ساعات و نصف تقريبا في النسخة الجديدة.
النظام الداخلى
الواجهة الرئيسية
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_003.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_006.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_008.jpg
HTC Scenes
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_016.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_019.jpg
التطبيقات
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_022.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_027.jpg
تطبيق الطقس
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_034.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_035.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_049.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_053.jpg
smart dialing
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_057.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_067.jpg
التصوير
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_088.jpg
لمشاركة الصورة
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_089.jpg
راديو FM
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_110.jpg
قارىء ادوب
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_141.jpg
النتيجة
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_143.jpg
الالة الحاسبة
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_147.jpg
ستوب واتش
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_150.jpg
الساعة العالمية
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_153.jpg
مسجل الصوت
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_155.jpg
الفيس بوك على الهاتف
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_160.jpg
خرائط GPS
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_185.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/htc-sensation-xl/review/sshots/gsmarena_193.jpg

الخاتمة
يجب أن نعترف بأن الجهاز هو الأفضل في عائلة السينسيشن، لولا بعض النواقص البسيطة لربما صنف كواحد من أفضل هواتف آندرويد على الإطلاق إلى جانب الجالاكسي S2، واجهة السينس و الكاميرا و سماعات Beats تجعل هذا الجهاز من واحد من أفضل الخيارات في السوق.

إيجابيات
+ سماعات Beats بأداء عالي ستعزلك عن كل ما هو حولك
+ تصميم صلب و جميل و بجودة عالية
+ واجهة Sence من HTC تمنح تجربة مميزة
+ كاميرا جيدة في التصوير الثابت و الفيديو 

سلبيات
- شاشة ضعيفة مقارنة بالمنافسين
- تطبيق الموسيقى ليس لديه ما يميزه 

الرأي النهائي
من أفضل هواتف الآندرويد في الساحة بواجهة إستخدام مميزة و سماعات موسيقية جيدة و كاميرا جيدة ناهيك عن جودة تصنيعة، عيوبة البسيطة يجب أن لا تشكل عائق أمامك لتقتنيه


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك 4 تعليقات:

  1. جهاز جبار وان شاء الله اني شارية قريبا

    ردحذف
    الردود
    1. انشاء الله تشتريه بس ادعيلي اشتريه انا كمان معاك :D

      حذف
  2. لا بأس به الجوال وهو علي قدر عالي من المواصفات التي تجعله من الاجهزه المميزة وانا اتحدث عنه بناءا علي تجربتي له

    ردحذف
  3. كم يبلغ سعره حاليا ؟ وشكرا علي الريفيو الممتاز

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات