لأن عالم التعديلات يتميز بالتضاد الدائم واختلاف الآراء ، فأحدهم لا يبحث
عن خفض ارتفاع سيارته لتصبح أسرع على الطرقات ، بل يبحث عن زيادة ارتفاع
السيارة لتصبح أسرع كذلك ... ولكن خارج الطرقات .
فهناك ما يعرف بالشاحنات المتوحشة ، وهى الشاحنات أو سيارات الدفع الرباعي
كبيرة الحجم والتى يتم زيادة ارتفاعها بشكل كبير لتبدو وكأنها وحوش تجوب
الطرقات ، وهو أسلوب تعديل يلقى اهتمام واسع حول العالم لما يحققه من جذب
كبير للانتباه ، سواء كنت ممن يداومون الحضور على أحداث استكشاف الصحاري
والمستنقعات أو كنت فقط تحاول الحصول على بعض الاحترام الممزوج بالخوف فى
المدينة .
ولكن قبل أن نتطرق إلى أفضل الطرق للحصول على شاحنة
متوحشة ، علينا أولا عن
نتحدث عن بعض المبادئ الأساسية التى تتعلق بارتفاع سيارتك ومدى تأثير ذلك
على أدائها بشكل عام .
ناطحات السحاب !
نعلم فى موقع ويكيموبايل أن الأمر ممتع ، وانه كلما زاد ارتفاع سيارتك أصبحت أكثر جذباً
للانتباه وأكثر إثارة على الطريق ، ولكن يجب أن تعرف أن لكل شئ حد إذا
تخطيته عليك أن تتعامل مع التبعات والأضرار ، والتى فى حال زيادة ارتفاع
سيارتك قد تكون وخيمة .
فهناك ما يعرف بمركز الثقل ، وهو مفهوم فيزيائي يعبر اختصاراً عن نقطة
افتراضية تمثل توازنك فى مقاومة الجاذبية الأرضية ، فكلما زادت الأجسام ذات
الكتلة ارتفاعاً ، كلما ارتفع مركز ثقلها ، وهو يجعلها اثر عرضة للتأثر
بالجاذبية الأرضية .
فإذا نظرت إلى سيارات السباقات والسيارات الرياضية ستجدها جميعها منخفضة
وتكاد تلامس الأرض ارتفاعاً ، وهو ما يجعلها تزداد تماسكاً على الطريق
ويمكنها الدخول فى منعطفات سريعة دون مشكلة ودون أن تفقد تماسكها . وعلى
العكس تسرى الأمور مع السيارات رباعية الدفع والتى يزداد ارتفاعهاً عن
الأرض فتصبح اقل تماسكاً فى المنعطفات وأكثر عرضة للانقلاب .
أعمدة الالتواء (Torsion bars )
إذا كانت شاحنتك أو سيارة الدفع التى تمتلكها تعمل بنظام تعليق يعتمد على
أعمدة الالتواء ( Torsion bar ) ، فأنت من المحظوظين ممن يمكنهم اكتساب بعض
السنتيمترات فى ارتفاع سيارتهم بكل سهولة وبدون أيه تكلفة إضافية ، فقط
يحتاج الأمر إلى دقائق معدودة وتصبح سيارتك كما تفضل .
فهذا النوع من أنظمة التعليق والذى يعتمد على أعمدة مثبتة على قاعدة بناء
السيارة وتحمل تلك الأعمدة العجلات بأذرع تحكم من الجانبين ، حيث تتحرك
العجلات بشكل رأسي تفاعلاً مع الطريق لتجذب معها أذرع التحكم صعوداً
وهبوطاً مع ثبات أعمدة الالتواء .
إذا كانت شاحنتك أو سيارة الدفع التى تمتلكها تعمل بنظام تعليق يعتمد على
أعمدة الالتواء ( Torsion bar ) ، فأنت من المحظوظين ممن يمكنهم اكتساب بعض
السنتيمترات فى ارتفاع سيارتهم بكل سهولة وبدون أيه تكلفة إضافية ، فقط
يحتاج الأمر إلى دقائق معدودة وتصبح سيارتك كما تفضل .
فهذا النوع من أنظمة التعليق والذى يعتمد على أعمدة مثبتة على قاعدة بناء
السيارة وتحمل تلك الأعمدة العجلات بأذرع تحكم من الجانبين ، حيث تتحرك
العجلات بشكل رأسي تفاعلاً مع الطريق لتجذب معها أذرع التحكم صعوداً
وهبوطاً مع ثبات أعمدة الالتواء .ولأن تلك الأعمدة هى المحور الثابت
للعجلات ، فيمكنك أن تزيد من ارتفاعها بكل سهولة بما سيزيد من ارتفاع البدن
بشكل كامل عن العجلات .
ولكن على الرغم من أن هذا التعديل يعد الأكثر توفيراً للمال ، إلا انه
يعيبه الكثير من الأمور ، أولها قلة قدرة نظام التعليق على امتصاص الصدمات
مما يقلل من راحة المقصورة بشكل كبير ، إضافة إلى كون ضبط جانبي السيارة
ليكونا فى ارتفاع متساوي ليست بهذه السهولة ، فضلاً عن زيادة معدل تأرجح
البدن فى المنعطفات بشكل كبير .
إذا كانت شاحنتك أو سيارة الدفع التى تمتلكها تعمل بنظام تعليق يعتمد على
أعمدة الالتواء ( Torsion bar ) ، فأنت من المحظوظين ممن يمكنهم اكتساب بعض
السنتيمترات فى ارتفاع سيارتهم بكل سهولة وبدون أيه تكلفة إضافية ، فقط
يحتاج الأمر إلى دقائق معدودة وتصبح سيارتك كما تفضل .
فهذا النوع من أنظمة التعليق والذى يعتمد على أعمدة مثبتة على قاعدة بناء
السيارة وتحمل تلك الأعمدة العجلات بأذرع تحكم من الجانبين ، حيث تتحرك
العجلات بشكل رأسي تفاعلاً مع الطريق لتجذب معها أذرع التحكم صعوداً
وهبوطاً مع ثبات أعمدة الالتواء .ولأن تلك الأعمدة هى المحور الثابت
للعجلات ، فيمكنك أن تزيد من ارتفاعها بكل سهولة بما سيزيد من ارتفاع البدن
بشكل كامل عن العجلات .
ولكن على الرغم من أن هذا التعديل يعد الأكثر توفيراً للمال ، إلا انه
يعيبه الكثير من الأمور ، أولها قلة قدرة نظام التعليق على امتصاص الصدمات
مما يقلل من راحة المقصورة بشكل كبير ، إضافة إلى كون ضبط جانبي السيارة
ليكونا فى ارتفاع متساوي ليست بهذه السهولة ، فضلاً عن زيادة معدل تأرجح
البدن فى المنعطفات بشكل كبير .
باقات التعديل الكاملة
الباقات الكاملة هى مجموعة من القطع المتوافقة والمخصصة لهذا الغرض ، وهى
الحل الأمثل لمن يبحث عن طريقة آمنة لزيادة ارتفاع شاحنته بشكل مدروس وآمن
دون النظر للتكلفة ، حيث تعتبر تلك الطريقة مكلفة نظراً لما تحتويه على
العديد من القطع .
فعادة ما تعمل تلك الباقات على تعديل نظام التعليق بالكامل وإضافة إطار
معدنى يرتفع بالبدن ، وتعد تلك الطريقة هى الأكثر انتشاراً بين معدلي
السيارات لأنها وبرغم التكلفة ليست بتكلفة الطريقة التالية .
التعليق الهيدروليكي والهوائي
وأخيرا إلى أكثر الحلول تكلفة وأكثرها عملية كذلك ، وهو تعديل نظام التعليق
بالكامل ليصبح هيدروليكي أو هوائي بتحكم الكتروني من السائق .
فتلك الأنواع من أنظمة التعليق تعتمد على وحدة ضخ تتحكم فى ارتفاع نظام
التعليق بالكامل لتصبح السيارة طوع السائق ، فإن أراد زيادة الارتفاع
للخروج عن الطرقات واستكشاف العالم فلن يستغرق الأمر إلا ثوان معدودة ، وان
أراد العودة إلى الطريق فبضغطة زر يمكنه العودة إلى الارتفاع الطبيعي .
ولكن يعيب تلك الأنظمة أنها ليس مخصصة للمغامرات القاسية والتى قد تتحملها
باقات التعديل الكاملة على سبيل المثال ، فعلى الرغم من أن هذا الحل يستخدم
فى العديد من سيارات الدفع الرباعي التجارية إلا أن مداه يكون محدود بما
يسمح بالحفاظ على مدى تحمل النظام للصدمات على الطرقات الوعرة ، وهو ما لا
يتوفر عادة فى باقات التعديل من تلك الأنظمة والتى يتسبب ارتفاعها الكبير
فى ضعف قدرتها على التحمل وربما تحطمها عند أول عبور لصخرة كبيرة ، لذا فهى
تستخدم بشكل أساسي لمجرد الاستعراض على الطرقات .
ما لا يجب أن تفعله !
وبعد
أن تعرفت على ابرز الطرق الآمنة لزيادة ارتفاع سيارتك ، علينا أن نحذرك من
بعض الحلول الأخرى والتى قد تكون السبب فى تخريب سيارتك وتعريض حياتك
والآخرين للخطر .
ابرز تلك المخاطر هى استخدام صدادات مطاطية يتم وضعها أسفل ممتصات الصدمات
لزيادة ارتفاعها وبالتالي رفع السيارة بشكل عام ، وهى طريقة خطرة تؤدي إلى
تقصير مشوار عمل
ممتصات الصدمات بما يعرضها للكسر أثناء القيادة على الطرق
الوعرة .
الطريقة الثانية هى لحام أطراف اليايات لمنعها من الانكماش بغرض امتصاص
الصدمات ، بما يبقى الشاحنة مرتفعة طوال الوقت ، وهو تصرف خطير قد يؤدي إلى
تحطم منظومة التعليق فجأة وبدون سابق إنذار على الطريق بما قد يعرض حياتك
للخطر .
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى