لأن عالم التعديلات يتميز بالتضاد الدائم واختلاف الآراء ، فأحدهم لا يبحث عن خفض ارتفاع سيارته لتصبح أسرع على الطرقات ، بل يبحث عن زيادة ارتفاع السيارة لتصبح أسرع كذلك ... ولكن خارج الطرقات .

فهناك ما يعرف بالشاحنات المتوحشة ، وهى الشاحنات أو سيارات الدفع الرباعي كبيرة الحجم والتى يتم زيادة ارتفاعها بشكل كبير لتبدو وكأنها وحوش تجوب الطرقات ، وهو أسلوب تعديل يلقى اهتمام واسع حول العالم لما يحققه من جذب كبير للانتباه ، سواء كنت ممن يداومون الحضور على أحداث استكشاف الصحاري والمستنقعات أو كنت فقط تحاول الحصول على بعض الاحترام الممزوج بالخوف فى المدينة .
ولكن قبل أن نتطرق إلى أفضل الطرق للحصول على شاحنة متوحشة ، علينا أولا ان نتحدث عن بعض المبادئ الأساسية التى تتعلق بارتفاع سيارتك ومدى تأثير ذلك على أدائها بشكل عام .
ناطحات السحاب !
نعلم فى موقع ويكيموبايل أن الأمر ممتع ، وانه كلما زاد ارتفاع سيارتك أصبحت أكثر جذباً للانتباه وأكثر إثارة على الطريق ، ولكن يجب أن تعرف أن لكل شئ حد إذا
.jpg)
فهناك ما يعرف بمركز الثقل ، وهو مفهوم فيزيائي يعبر اختصاراً عن نقطة افتراضية تمثل توازنك فى مقاومة الجاذبية الأرضية ، فكلما زادت الأجسام ذات الكتلة ارتفاعاً ، كلما ارتفع مركز ثقلها ، وهو يجعلها اثر عرضة للتأثر بالجاذبية الأرضية .
فإذا نظرت إلى سيارات السباقات والسيارات الرياضية ستجدها جميعها منخفضة وتكاد تلامس الأرض ارتفاعاً ، وهو ما يجعلها تزداد تماسكاً على الطريق ويمكنها الدخول فى منعطفات سريعة دون مشكلة ودون أن تفقد تماسكها . وعلى العكس تسرى الأمور مع السيارات رباعية الدفع والتى يزداد ارتفاعهاً عن الأرض فتصبح اقل تماسكاً فى المنعطفات وأكثر عرضة للانقلاب .
أعمدة الالتواء (Torsion bars )
إذا كانت شاحنتك أو سيارة الدفع التى تمتلكها تعمل بنظام تعليق يعتمد على أعمدة الالتواء ( Torsion bar ) ، فأنت من المحظوظين ممن يمكنهم اكتساب بعض السنتيمترات فى ارتفاع سيارتهم بكل سهولة وبدون أيه تكلفة إضافية ، فقط يحتاج الأمر إلى دقائق معدودة وتصبح سيارتك كما تفضل .

فهذا النوع من أنظمة التعليق والذى يعتمد على أعمدة مثبتة على قاعدة بناء السيارة وتحمل تلك الأعمدة العجلات بأذرع تحكم من الجانبين ، حيث تتحرك العجلات بشكل رأسي تفاعلاً مع الطريق لتجذب معها أذرع التحكم صعوداً وهبوطاً مع ثبات أعمدة الالتواء .
إذا كانت شاحنتك أو سيارة الدفع التى تمتلكها تعمل بنظام تعليق يعتمد على أعمدة الالتواء ( Torsion bar ) ، فأنت من المحظوظين ممن يمكنهم اكتساب بعض السنتيمترات فى ارتفاع سيارتهم بكل سهولة وبدون أيه تكلفة إضافية ، فقط يحتاج الأمر إلى دقائق معدودة وتصبح سيارتك كما تفضل .
فهذا النوع من أنظمة التعليق والذى يعتمد على أعمدة مثبتة على قاعدة بناء السيارة وتحمل تلك الأعمدة العجلات بأذرع تحكم من الجانبين ، حيث تتحرك العجلات بشكل رأسي تفاعلاً مع الطريق لتجذب معها أذرع التحكم صعوداً وهبوطاً مع ثبات أعمدة الالتواء .ولأن تلك الأعمدة هى المحور الثابت للعجلات ، فيمكنك أن تزيد من ارتفاعها بكل سهولة بما سيزيد من ارتفاع البدن بشكل كامل عن العجلات .
ولكن على الرغم من أن هذا التعديل يعد الأكثر توفيراً للمال ، إلا انه يعيبه الكثير من الأمور ، أولها قلة قدرة نظام التعليق على امتصاص الصدمات مما يقلل من راحة المقصورة بشكل كبير ، إضافة إلى كون ضبط جانبي السيارة ليكونا فى ارتفاع متساوي ليست بهذه السهولة ، فضلاً عن زيادة معدل تأرجح البدن فى المنعطفات بشكل كبير .
إذا كانت شاحنتك أو سيارة الدفع التى تمتلكها تعمل بنظام تعليق يعتمد على أعمدة الالتواء ( Torsion bar ) ، فأنت من المحظوظين ممن يمكنهم اكتساب بعض السنتيمترات فى ارتفاع سيارتهم بكل سهولة وبدون أيه تكلفة إضافية ، فقط يحتاج الأمر إلى دقائق معدودة وتصبح سيارتك كما تفضل .
فهذا النوع من أنظمة التعليق والذى يعتمد على أعمدة مثبتة على قاعدة بناء السيارة وتحمل تلك الأعمدة العجلات بأذرع تحكم من الجانبين ، حيث تتحرك العجلات بشكل رأسي تفاعلاً مع الطريق لتجذب معها أذرع التحكم صعوداً وهبوطاً مع ثبات أعمدة الالتواء .ولأن تلك الأعمدة هى المحور الثابت للعجلات ، فيمكنك أن تزيد من ارتفاعها بكل سهولة بما سيزيد من ارتفاع البدن بشكل كامل عن العجلات .
ولكن على الرغم من أن هذا التعديل يعد الأكثر توفيراً للمال ، إلا انه يعيبه الكثير من الأمور ، أولها قلة قدرة نظام التعليق على امتصاص الصدمات مما يقلل من راحة المقصورة بشكل كبير ، إضافة إلى كون ضبط جانبي السيارة ليكونا فى ارتفاع متساوي ليست بهذه السهولة ، فضلاً عن زيادة معدل تأرجح البدن فى المنعطفات بشكل كبير .
باقات التعديل الكاملة
الباقات الكاملة هى مجموعة من القطع المتوافقة والمخصصة لهذا الغرض ، وهى الحل الأمثل لمن يبحث عن طريقة آمنة لزيادة ارتفاع شاحنته بشكل مدروس وآمن دون النظر للتكلفة ، حيث تعتبر تلك الطريقة مكلفة نظراً لما تحتويه على العديد من القطع .

التعليق الهيدروليكي والهوائي
وأخيرا إلى أكثر الحلول تكلفة وأكثرها عملية كذلك ، وهو تعديل نظام التعليق بالكامل ليصبح هيدروليكي أو هوائي بتحكم الكتروني من السائق .
فتلك الأنواع من أنظمة التعليق تعتمد على وحدة ضخ تتحكم فى ارتفاع نظام التعليق بالكامل لتصبح السيارة طوع السائق ، فإن أراد زيادة الارتفاع للخروج عن الطرقات واستكشاف العالم فلن يستغرق الأمر إلا ثوان معدودة ، وان أراد العودة إلى الطريق فبضغطة زر يمكنه العودة إلى الارتفاع الطبيعي .

ما لا يجب أن تفعله !
وبعد أن تعرفت على ابرز الطرق الآمنة لزيادة ارتفاع سيارتك ، علينا أن نحذرك من بعض الحلول الأخرى والتى قد تكون السبب فى تخريب سيارتك وتعريض حياتك والآخرين للخطر .
ابرز تلك المخاطر هى استخدام صدادات مطاطية يتم وضعها أسفل ممتصات الصدمات لزيادة ارتفاعها وبالتالي رفع السيارة بشكل عام ، وهى طريقة خطرة تؤدي إلى تقصير مشوار عمل ممتصات الصدمات بما يعرضها للكسر أثناء القيادة على الطرق الوعرة .

الطريقة الثانية هى لحام أطراف اليايات لمنعها من الانكماش بغرض امتصاص الصدمات ، بما يبقى الشاحنة مرتفعة طوال الوقت ، وهو تصرف خطير قد يؤدي إلى تحطم منظومة التعليق فجأة وبدون سابق إنذار على الطريق بما قد يعرض حياتك للخطر .
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات