ننشر قائمة اغراءات الموظفين للخروج على المعاش وتقليل عدد العاملين بالدولة

جريدة الوطن تكشف قائمة اغراءات الموظفين للخروج على المعاش وتقليل عدد العاملين بالدولة

فى خطوة مهمة لتقليص عدد العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، كشفت مصادر حكومية عن أن اللائحة التنفيذية لقانون «الخدمة المدنية» الجديد رقم 81 لسنة 2016، تدعم خطة الحكومة لتقليص أعداد الموظفين فى الوزارات وأجهزة ومصالح وهيئات الدولة، بإغراء الموظفين للخروج على «المعاش المبكر»، بوضع بنود تحتوى على امتيازات لم تكن موجودة فى القانون السابق. وقالت المصادر لـ«الوطن» إن المادة 181 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية نصت على أنه «إذا تقدم الموظف إلى إدارة الموارد البشرية فى كل جهة أو مصلحة حكومية بطلب كتابى برغبته فى الإحالة على المعاش المبكر طبقاً لأحكام المادة 70 من القانون، فإن على الجهة أن تلتزم بإثبات تاريخ ورود طلب الموظف الراغب فى الإحالة للمعاش المبكر، وأن تقوم بعرضه فوراً على السلطة المختصة، مشفوعاً بمذكرة تفصيلية عن حالة الموظف من واقع ملف خدمته».

وتعطى بنود اللائحة التنفيذية، وفق المصادر، امتيازات كثيرة للمحالين إلى المعاش المبكر، ومنها أنه «إذا كان العامل مستحقاً لمعاش عن نفسه وتقل سنه عن 60 عاماً، فله الحق فى صرف العلاوة الخاصة بتوافر شروط استحقاقها، وعلى جهة عمله أن تخطر جهة صرف المعاش بذلك، فإذا كانت العلاوة أقل من الزيادة فى المعاش تتم زيادة المعاش بمقدار الفرق بينهما».

مصادر: إضافة «العلاوات الخاصة» للراغبين فى التقاعد قبل بلوغ الستين وفق لائحة «الخدمة المدنية».. ووزير القوى العاملة: انخفاض البطالة لـ12% فى 2017

وأوضحت أنه إذا كانت العلاوة تساوى الزيادة فى المعاش أو تزيد عنها فلا تصرف له الزيادة فى المعاش، وكذلك إذا كان العامل مستحقاً لمعاش عن نفسه وبلغ سن الستين أو جاوزها تصرف له الزيادة فى المعاش، فإذا كانت هذه الزيادة أقل من العلاوة الخاصة يتم إعطاء الموظف الفرق بينهما من الجهة التى يعمل بها بعد الحصول على بيان رسمى من الجهة القائمة بصرف المعاش بقيمة الزيادة المستحقة له». 

يذكر أن بعض بنود اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية تضمنت العديد من الإجراءات، التى من شأنها تكريس مبدأ «التقشف الحكومى»، وتوفير النفقات من بند الأجور فى الموازنة العامة، ومنها زيادة أيام العمل «بنصف الوقت» لموظفى الحكومة من يومين مقابل حصول الموظف على 70% من الأجر الأساسى، إلى 3 أيام مقابل 65% من الأجر.

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض