بعد إعلان وزارة البترول عن بدء التشغيل
التجريبي للمرحلة الثانية من منظومة الكارت الذكي لتمويل السيارات بالوقود
ابتداء من اليوم الأحد، بدون كميات محددة وبالأسعار الحالية.
وذكرت وزارة البترول أن المركبات التي لم تستخرج كارت البنزين يمكنها التعامل بالكارت المتوفر في كافة محطات الوقود، وبالنسبة لأصحاب التوك توك يمكنهم الحصول على كروت البنزين من الوحدات المحلية التابعة للمحافظات.
وأكدت الوزارة أنه لا توجد أي تحديد للكميات ولا تغيير في أسعار المواد البترولية، والكروت الذكية تصدر لكافة أنواع السيارات ولكافة أنواع الوقود "السولار والبنزين".
يعرض "ودت مصر" أبرز الأسئلة التي تواجه تطبيق منظومة الكارت الذكي للبنزين
1- كيفية تلقى شكاوى أو استفسارات أصحاب الكارت الذكي ؟
يمكن الاتصال على أرقام 19680 و 19683 .
2- هل هناك تغيير في أسعار المنتجات أو تحديد للكميات نتيجة تعميم الكارت الذكي للوقود؟
لا يوجد تغير في أسعار المنتجات أو تحديد للكميات المطلوبة نتيجة تعميم الكارت الذكي
3- السيارات الأجرة التي يعمل عليها أكثر من وردية، هل سيتم استخراج كارت الذكي لكل سائق لنفس السيارة؟
يتم استخراج كارت ذكي واحد للسيارة.
4- التوك توك و الموتوسيكلات غير المرخصة ما وضعها؟
يتم استخدام كارت المحطة الموجود بكل محطة وقود لحين قيام الجهات المختصة بإيجاد طريقة لتوفيق أوضاعها وتسجيلها.
5- هل يكون الكارت الذكي على رخصة السيارة أم القيادة؟
يتم إصدار الكارت الذكي على رخصة السيارة، وليس على رخصة القيادة.
6- ماذا عن فقدان الكارت الذكي ؟
يتم الإبلاغ فوراً بمركز الاتصال على أرقام 19680 و19683 لإيقاف الكارت وطلب إصدار كارت جديد.
7- ما هي رسوم استخراج بدل فاقد للكارت الذكي؟
يتم دفع مبلغ 25 جنيها مصريا لتسليمه بالطريقة العادية من وحدة المرور التابع لها ترخيص المركبة، وفى حالة طلب توصيل الكارت إلى محل الإقامة يتحمل فاقد الكارت لتكاليف التوصيل.
8-ما المدة الزمنية لإعادة إصدار الكارت الذكي "بدل فاقد" ؟
حوالي أسبوعين من تاريخ الإبلاغ.
9-من أين يمكن استلام الكارت الذكي بدل فاقد؟
من المكان الذي يقوم صاحب الكارت بتحديده على الموقع الإلكتروني للكارت الذكي.
10- في حالة سرقه الكارت الذكي هل يستطيع السارق الاستفادة بالدعم؟
لا يتم استخدام الكارت المسروق بدون كلمة السر، ولكن يتعين على فاقد الكارت إبلاغ مركز خدمة العملاء على أرقام 19680 و19683 حتى يتم إيقاف الكارت واستخراج بدل فاقد.
11- متى سيبدأ العمل بالكارت الذكي؟ وهل سيتم تطبيقه في كل المحطات في آن واحد أم على مراحل؟ وما هي مراحل استخدامه؟
يبدأ التطبيق في جميع أنحاء الجمهورية بداية من اليوم الأحد، ولكن لا يوجد كميات محددة، أو تغيير أسعار.
12- ماهي الأماكن المتاحة لاستخدام البطاقة؟
جميع محطات الوقود على مستوى الجمهورية.
13- هل من الممكن استخدام بطاقة الغير؟
لا يجوز ذلك.
14- هل يمكن استخدام كارت سيارة لتموين سيارة أخرى في حالة أن السيارتين ملك لي؟
لا يجوز ذلك.
15- هل يتحقق عامل المحطة من إثبات شخصيتي أو بمعنى أخر هل يحق لصاحب البطاقة إعطاؤها للغير لاستخدامها؟
لا يجوز ذلك.
16- هل من الممكن التموين بدون الكارت الذكي في الحالات الطارئة، مثل: سرقة البطاقة أو ...؟
يمكن استخدام كارت المحطة (كارت خاصة بالطوارئ بكل محطة).
17- هل سيتم تعويضي مادياً في حالة وجود مانع خارج عن إرادتي لاستخدام البطاقة مثل (وقوع النظام أو امتناع المحطة) وثبوت تلك الواقعة؟.
لم يتم تحديد حد أقصى لكميات الوقود المنصرفة باستخدام الكروت الذكية، كما لم يتم تغيير الأسعار، مع إمكانية الصرف من أي محطة وقود على مستوى الجمهورية، وبالتالي ليس هناك ما يتم التعويض عنه.
18- ما هو المتبع في حالة امتناع المحطة عن إعطائي الخدمة ؟ كيف يمكنني التقدم بشكوى؟ كم عدد الأيام اللازمة للرد على الشكوى؟
ليس هناك ما يدعو لامتناع المحطة عن تقديم الخدمة، حيث أنه لا يوجد تحديد حد أقصى للكميات المنصرفة أو تغيير للأسعار، كما أن الكارت الذكي الذي يتم الصرف به من أي محطة وقود على مستوى الجمهورية، إلا أنه في حالة امتناع المحطة عن بيع الوقود يحق للمواطن تقديم شكوى للجهات المسئولة.
19- كيف سيتم تدريب عمال محطة الوقود علي استخدام النظام الجديد ؟
تم التدريب لجميع محطات الجمهورية، ويوجد مركز تدريب بالشركة لتدريب العناصر الجديدة أو إعادة التدريب للعمال لجميع أطراف المنظومة.
20- في حاله عطل الماكينة الخاصة بالتعرف على الكارت الذكي هل سيعطل العمل في المحطة؟.
توجد أكثـر من ماكينة بكل محطة، بالإضافة إلى وجود دعم فني عاجل للتدخل في حالة حدوث أي عطل.
وذكرت وزارة البترول أن المركبات التي لم تستخرج كارت البنزين يمكنها التعامل بالكارت المتوفر في كافة محطات الوقود، وبالنسبة لأصحاب التوك توك يمكنهم الحصول على كروت البنزين من الوحدات المحلية التابعة للمحافظات.
وأكدت الوزارة أنه لا توجد أي تحديد للكميات ولا تغيير في أسعار المواد البترولية، والكروت الذكية تصدر لكافة أنواع السيارات ولكافة أنواع الوقود "السولار والبنزين".
يعرض "ودت مصر" أبرز الأسئلة التي تواجه تطبيق منظومة الكارت الذكي للبنزين
1- كيفية تلقى شكاوى أو استفسارات أصحاب الكارت الذكي ؟
يمكن الاتصال على أرقام 19680 و 19683 .
2- هل هناك تغيير في أسعار المنتجات أو تحديد للكميات نتيجة تعميم الكارت الذكي للوقود؟
لا يوجد تغير في أسعار المنتجات أو تحديد للكميات المطلوبة نتيجة تعميم الكارت الذكي
3- السيارات الأجرة التي يعمل عليها أكثر من وردية، هل سيتم استخراج كارت الذكي لكل سائق لنفس السيارة؟
يتم استخراج كارت ذكي واحد للسيارة.
4- التوك توك و الموتوسيكلات غير المرخصة ما وضعها؟
يتم استخدام كارت المحطة الموجود بكل محطة وقود لحين قيام الجهات المختصة بإيجاد طريقة لتوفيق أوضاعها وتسجيلها.
5- هل يكون الكارت الذكي على رخصة السيارة أم القيادة؟
يتم إصدار الكارت الذكي على رخصة السيارة، وليس على رخصة القيادة.
6- ماذا عن فقدان الكارت الذكي ؟
يتم الإبلاغ فوراً بمركز الاتصال على أرقام 19680 و19683 لإيقاف الكارت وطلب إصدار كارت جديد.
7- ما هي رسوم استخراج بدل فاقد للكارت الذكي؟
يتم دفع مبلغ 25 جنيها مصريا لتسليمه بالطريقة العادية من وحدة المرور التابع لها ترخيص المركبة، وفى حالة طلب توصيل الكارت إلى محل الإقامة يتحمل فاقد الكارت لتكاليف التوصيل.
8-ما المدة الزمنية لإعادة إصدار الكارت الذكي "بدل فاقد" ؟
حوالي أسبوعين من تاريخ الإبلاغ.
9-من أين يمكن استلام الكارت الذكي بدل فاقد؟
من المكان الذي يقوم صاحب الكارت بتحديده على الموقع الإلكتروني للكارت الذكي.
10- في حالة سرقه الكارت الذكي هل يستطيع السارق الاستفادة بالدعم؟
لا يتم استخدام الكارت المسروق بدون كلمة السر، ولكن يتعين على فاقد الكارت إبلاغ مركز خدمة العملاء على أرقام 19680 و19683 حتى يتم إيقاف الكارت واستخراج بدل فاقد.
11- متى سيبدأ العمل بالكارت الذكي؟ وهل سيتم تطبيقه في كل المحطات في آن واحد أم على مراحل؟ وما هي مراحل استخدامه؟
يبدأ التطبيق في جميع أنحاء الجمهورية بداية من اليوم الأحد، ولكن لا يوجد كميات محددة، أو تغيير أسعار.
12- ماهي الأماكن المتاحة لاستخدام البطاقة؟
جميع محطات الوقود على مستوى الجمهورية.
13- هل من الممكن استخدام بطاقة الغير؟
لا يجوز ذلك.
14- هل يمكن استخدام كارت سيارة لتموين سيارة أخرى في حالة أن السيارتين ملك لي؟
لا يجوز ذلك.
15- هل يتحقق عامل المحطة من إثبات شخصيتي أو بمعنى أخر هل يحق لصاحب البطاقة إعطاؤها للغير لاستخدامها؟
لا يجوز ذلك.
16- هل من الممكن التموين بدون الكارت الذكي في الحالات الطارئة، مثل: سرقة البطاقة أو ...؟
يمكن استخدام كارت المحطة (كارت خاصة بالطوارئ بكل محطة).
17- هل سيتم تعويضي مادياً في حالة وجود مانع خارج عن إرادتي لاستخدام البطاقة مثل (وقوع النظام أو امتناع المحطة) وثبوت تلك الواقعة؟.
لم يتم تحديد حد أقصى لكميات الوقود المنصرفة باستخدام الكروت الذكية، كما لم يتم تغيير الأسعار، مع إمكانية الصرف من أي محطة وقود على مستوى الجمهورية، وبالتالي ليس هناك ما يتم التعويض عنه.
18- ما هو المتبع في حالة امتناع المحطة عن إعطائي الخدمة ؟ كيف يمكنني التقدم بشكوى؟ كم عدد الأيام اللازمة للرد على الشكوى؟
ليس هناك ما يدعو لامتناع المحطة عن تقديم الخدمة، حيث أنه لا يوجد تحديد حد أقصى للكميات المنصرفة أو تغيير للأسعار، كما أن الكارت الذكي الذي يتم الصرف به من أي محطة وقود على مستوى الجمهورية، إلا أنه في حالة امتناع المحطة عن بيع الوقود يحق للمواطن تقديم شكوى للجهات المسئولة.
19- كيف سيتم تدريب عمال محطة الوقود علي استخدام النظام الجديد ؟
تم التدريب لجميع محطات الجمهورية، ويوجد مركز تدريب بالشركة لتدريب العناصر الجديدة أو إعادة التدريب للعمال لجميع أطراف المنظومة.
20- في حاله عطل الماكينة الخاصة بالتعرف على الكارت الذكي هل سيعطل العمل في المحطة؟.
توجد أكثـر من ماكينة بكل محطة، بالإضافة إلى وجود دعم فني عاجل للتدخل في حالة حدوث أي عطل.
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات